مصرف الجنوب: إقبال لافت لتطبيق تعليمات المركزي الخاصة بالدولار

اقتصادية 2023/02/18
...

 بغداد: علي موفق

سجل مصرف الجنوب الإسلامي إقبالا واسعاً من قبل التجار لتطبيق تعليمات البنك المركزي الميسرة التي اطلقها مؤخراً، وأكد عدم استقطاع أي عمولات لقاء إنجاز معاملاتهم التجارية وبيع الدولار بالسعر المحدد.

بالتزامن مع ذلك كشف عن منح قروض السكن بمبلغ 100 مليون دينار مقابل ضمانات بسيطة.

وقال معاون المدير المفوض للمصرف علي شاكر لـ"الصباح": إن المصرف نفذ تعليمات البنك المركزي خلال أزمة الدولار من خلال مساهمته في فتح نوافذ للبيع المباشر للمواطنين الراغبين بالسفر وأغراض العلاج وغيرها بالسعر الرسمي، واعتماد تسهيلات بسيطة تشمل جلب جواز السفر النافذ وتذكرة وفيزا صحيحة، مع الدوام طيلة أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة لتلبية المتطلبات بهذا الجانب.


وأشار إلى أنَّ هناك زخماً من التجار حالياً على المصارف بعد إصدار البنك المركزي تعليمات جديدة لتسهيل توفير الدولار من خلال طلب الفاتورة التجارية فقط والتأكد من وجود تاجر حقيقي خارج البلد وفصل المتطلبات الأخرى كالجمارك والضريبة بالنسبة للحوالات.

وأوضح شاكر أنَّ المصرف يرسل دورياً تقارير إلى البنك المركزي عن مبيعات الدولار إلى المواطنين والتجار مع عمل قاعدة بيانات بشأن هذه العملية لمنع استغلالها من قبل ضعاف النفوس.

وتابع أنَّ المصرف يقدم خدمات متنوعة كالتوطين والاستعلام والايداع النقدي وإصدار الفيزا بشكل مجاني لجميع القطاعات، وهو في طور إطلاق خدمات جديدة للمواطنين مثل شراء الأثاث والدراسة والعلاج والسيارات والمنازل من خلال نافذة البنك المركزي والقروض النقدية الميسرة، حيث يعمل المصرف وفق النظام الإسلامي أي الشراء المباشر لصالح المصرف ومن ثم البيع للزبون بأقساط ميسرة وضمانات مخففة.

وأكد شاكر أنَّ المصرف يعمل على منح قروض السكن بمبلغ 100 مليون دينار مقابل ضمانات بسيطة، وما زاد عن هذا المبلغ يتم أخذ ضمانات عقارية، لافتاً إلى أنَّ المصرف خاطب البنك المركزي بغية إعادة النظر بالنسبة المعيارية الخاصة بالاستثمار، لانها مقيدة لعمل المصارف الإسلامية بغية فسح المجال للتوسع بعمليات الاستثمار.

ولفت معاون المدير المفوض للمصرف إلى أنَّ المصرف لديه مبادرات مجتمعية عديدة شملت بناء 5 مدارس وإنشاء 144 داراً سكنية وتوزيعها للأسر المتعففة، وكذلك التبرع بـ200 ألف رحلة لجميع مدارس البلاد من خلال التعاقد مع معامل لتجهيزها بشكل يومي على شكل دفعات، إضافة إلى إطلاق مبادرة لذوي الاحتياجات الخاصة ورواتب للمتعففين تصرف بشكل شهري والحالات الإنسانية الاستثنائية، وكذلك توزيع مساعدات لمخيمات النازحين والتبرع للمنتخب الوطني الفائز بكأس الخليج بمبلغ مليار دينار.

وأعلن أنَّ المصرف يتوجه حالياً نحو الخدمات الرقمية والأتمتة من خلال تسهيل إجراءات فتح الحسابات والتعاملات التجارية والتحويل والاستعلام المصرفي وغيرها من الخدمات عن طريق الموبايل والانترنت، وقد حقق خلال العام الماضي أرباحاً وصلت إلى 40 مليار دينار، كما يعد ثاني مصرف بفتح الاعتمادات بعد المصرف العراقي للتجارة بمبالغ وصلت إلى مليار دولار.