{سيمنس} للطاقة تنقل تجربتها الناجحة في مصر إلى العراق

الأولى 2023/02/19
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


كشفت شركة "سيمنس" للطاقة، عن إمكانية الاستفادة من تجربتها في مصر وتطبيقها بما يتناسب مع القوانين والتشريعات والأوضاع الراهنة في العراق، وبينت عملاق الطاقة الألمانية أن اتفاقيتها مع العراق تتضمن إنشاء محطة كهربائية اعتماداً على الغاز المصاحب بسعة 2000 ميغاوات.

وقال المدير التنفيذي للشركة، مهند الصفار، في حديث خاص لـ"الصباح": إن "الشركة بعد توقيع اتفاقية تعاون برنامج الطاقة في العراق - المرحلة الثانية، شرعت باستكمال الخطط وتهيئة المتطلبات وتحديد الأولويات للمشاريع بالتعاون مع وزارة الكهرباء"، مشيراً إلى أن "شركة (سيمنس) للطاقة بصدد استكمال العقود من خلال التوقيع في أقرب وقت ممكن".

وأضاف، أن "الشركة تنظر إلى وزارة الكهرباء وشركة الكهرباء العراقيتين كشريكين ستراتيجيين في إعادة بناء الطاقة، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف القوانين والتشريعات الحكومية التي تنعكس على أسلوب وطبيعة التعاقد وتنفيذ المشاريع، علماً أن هذه المشاريع التي يتم الاتفاق عليها في مذكرة التعاون، برنامج الطاقة – المرحلة الثانية، ضمن المشاريع المدرجة ضمن خطة وزارة الكهرباء".

وبيّن الصفار، أنه "يمكن الاستفادة من تجربة مصر وتطبيقها بما يتناسب مع القوانين والتشريعات والأوضاع الراهنة في دولة العراق"، مؤكداً أن "خبرة الشركة في مصر من خلال إنشاء أكبر ثلاث محطات بالعالم تعمل بنظام الدورة المركبة؛ تجعلها الشريك المفضل على مستوى العالم في مجال حلول الطاقة وإدارة المشاريع".

وتابع أن "الشركة دأبت على زيادة القدرات التشغيلية في العام الماضي من خلال إكمال الصيانات المطلوبة للوحدات العاملة وتنصيب وحدات التبريد في محطات (الرميلة والصدر وكركوك)، التي رفدت المنظومة الكهربائية بأكثر من 500 ميغاوات، كما تواصل (سيمنس للطاقة) عملها في تركيب الوحدات المتبقية لغاية صيف 2023".