العوادي يجدد التأكيد على التزام الحكومة بتطبيق الدستور

الأولى 2023/02/19
...

شبكة الإعلام: تقرير {    الصباح   } استند إلى استطلاع منشور

 بغداد: الصباح


جدد الناطق باسم مكتب رئيس الوزراء، باسم العوادي، أمس السبت، التزام الحكومة بتطبيق ما ورد في الدستور العراقي، نافياً أنّ يكون ما ورد في جريدة الصباح، تحت عنوان (هل سيُحلّ إقليم كردستان؟)، يمثل وجهة نظر حكومية أو رسمية إطلاقاً، وبينما أوضحت شبكة الإعلام العراقي أن التقرير مادة صحفية استندت إلى استطلاع منشور في أغلب وسائل الإعلام ومنها صحف عربية وأجنبية، لفت رئيس تحرير جريدة الصباح أحمد عبد الحسين إلى أن كردستان جزء أساس وعزيز من الدولة العراقية، مبيناً أن الكرد هم الذين يقررون ما يريدونه.

وأوضح العوادي، في بيان، أن "مواد الدستور العراقي وما ورد فيها من كون العراق دولة اتحادية، وبقية الفقرات التي نظمت شكل العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، هي أحد أهم مكاسب العراق الجديد، التي تعمل الحكومة على ترسيخها ودعمها؛ التزاماً منها، حكومةً شرعيةً منتخبةً وفقاً للدستور، وملتزمة بتطبيقه، فضلاً عن كل القوانين العراقية النافذة".

بدورها، أكدت شبكة الإعلام العراقي، في بيان، أنها تعمل وفقاً لقانونها النافذ، وتحرص على أن تكون صوتاً لجميع العراقيين على اختلاف انتماءاتهم، مشددة على رفضها المساس بالحقوق الدستورية للمؤسسات والكيانات القانونية، وبضمنها إقليم كردستان. 

وأضاف البيان أن ما ورد في الصحيفة لا يمثل رأياً أو توجهاً للشبكة، وإنما هي مادة صحفية استندت إلى استطلاع منشور في أغلب وسائل الإعلام ومنها صحف عربية وأجنبية، وأورد تقرير الصباح آراء مخالفة ومعارضة لمحتواه، مشيراً إلى أن رئيس شبكة الإعلام العراقي وجه بفتح تحقيق عاجل بشأن التقرير أعلاه؛ تحقيقاً للموضوعية، والتزاماً بالقانون.

من جهته، قال رئيس تحرير جريدة "الصباح" أحمد عبد الحسين، في عموده على الصفحة الثالثة وفي تصريح لشبكة "نوا" الإخبارية: إن "الجريدة لم تجر أي استطلاع وهناك لبس في الموضوع"، مؤكدا أن "الاستطلاع أجراه مركز للبحوث ونحن تابعناه فقط، إضافة إلى ذلك نشرنا في التقرير آراء مخالفة للاستطلاع ونتائجه".

وأضاف "أنه لا هدف من وراء نشر التقرير سوى المتابعة الصحفية، وهذا هو جوهر الصحافة أن نتابع الملفات ذات الحساسية العالية لكن مع توفر شروط المهنية وعرض كل الآراء"، مشيرا إلى أن "ردود الأفعال كانت غاضبة ويبدو أنها لم تقرأ التقرير جيداً واكتفت بالعنوان ولو قرئ التقرير لتبين أننا تناولنا الموضوع بمهنية عالية".وتابع أن "ما يريده الكرد يقرره الكرد، ونحن لسنا طرفاً في ذلك، نحن نقلنا تقريراً منشوراً في عدة صحف ومنها صحيفة العرب اللندنية"، مؤكداً أن "كردستان جزء أساس وعزيز من الدولة العراقية ولهذا فنحن نتابع قضاياه أولاً بأول على الصعيدين الشعبي والرسمي".

واستطرد أن "الصباح صحيفة لكل العراقيين وهي تتابع الشأن الكردي بنفس المهنية التي نتابع بها الشأن العربيّ، وكل ما يهم المواطن الكردي فنحن ملزمون 

بتغطيته".