الماليَّة النيابيَّة: تغيير سعر الصرف أرجأ إحالة الموازنة للبرلمان

الأولى 2023/02/20
...

  بغداد: الصباح

  

عزت اللجنة الماليَّة النيابيَّة تأخّر الموازنة في طاولة نقاشات الحكومة إلى تغيير سعر صرف الدولار، مقترحة تشكيل لجنة مشتركة من أعضائها ومختصين من وزارة الماليَّة لتقريب وجهات النظر بشأن الموازنة.

رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني قال: إنَّ "الموازنة ما زالت قيد الدراسة لدى الحكومة، ومن المؤكد إجراء إعادة تقييم لها في ضوء تخفيض سعر صرف الدولار".

وأضاف العطواني في حديث لـ"الصباح" أنَّ "سعر الصرف حددته الحكومة بـ 1300 وبالتالي ستكون هناك إعادة مراجعة بعد الفجوة في التمويل"، مشيراً إلى "نمو العجز في الموازنة كلما قلَّ سعر الصرف، لذلك فالحكومة تعمل اليوم على وضع نسبة عجز مقبولة ويمكن معالجتها".

وأوضح أنَّ "تغيير سعر الصرف اضطر الحكومة إلى العمل على السيطرة وسد فجوة التمويل، في موازنة ستشهد نفقات أقل بقيمة 200 ترليون دينار".

عضو اللجنة المالية نرمين معروف قالت: إنَّ "زيارات جديدة لوفد الإقليم إلى بغداد تُكمّل الزيارات السابقة للتفاوض على حصة الإقليم ومستحقاته في موازنة العام 2023 وإنهاء الخلافات العالقة، ولاسيما ما يخص ملف النفط والغاز الشائك بعد قرارات المحكمة الاتحادية عدم دستورية قانون النفط والغاز لحكومة الإقليم، وكذلك قرارها عدم قانونية إرسال 200 مليار دينار للإقليم".

وذكرت معروف في حديثها إلى "الصباح"، "نأمل من خلال المفاوضات الجارية أن يتوصل الطرفان إلى حلول جدية واتفاقات ستراتيجية طويلة المدى لإنهاء تلك الخلافات"، مقترحة "تشكيل لجنة مشتركة للتباحث بشأن الموازنة بين اللجنة المالية ووزارة المالية بغية الإسراع بتشريعها"، لافتة إلى أنه "خلال الأسابيع القليلة المقبلة ستصل الموازنة إلى البرلمان".