يحصد الغلّة الكبرى من جوائز بافتا البريطانية

الصفحة الاخيرة 2023/02/21
...

  لندن: أ ف ب


 حصد فيلم "آل كوايت أون ذي ويسترن فرونت" الناطق بالألمانية من إنتاج "نتفليكس" الغلّة الكبرى من جوائز بافتا السينمائية البريطانية خلال الحفل السادس والسبعين لتوزيعها مساء الأحد  الماضي في لندن، إذ بلغ رصيده منها سبع جوائز، أبرزها اختياره أفضل فيلم، وفوز الألماني إدوارد برغر في فئة أفضل إخراج.

وشدد منتج الفيلم مالته غرونرت على أن الفكرة التي عبّرت عنها رواية إريش ماريا رمارك الداعية إلى السلام والتي اقتُبس منها الفيلم لا تزال في محلها بعد قرن من صدورها عام 1929.

وهذا الفيلم الذي يتناول قصة جندي ألماني شاب خلال الحرب العالمية الأولى وعُرض على "نتفليكس" والشاشات البريطانية، فاز في سبع فئات خلال الحفل الذي أقيم في "رويال فستيفال هول" في العاصمة البريطانية، من أصل 14 مرشحاً فيها.

ولم يسبق لأي فيلم بلغة غير الإنكليزية أن حصد هذا العدد من الترشيحات قبلاً، باستثناء فيلم المخرج أنغ لي "كراوتشينغ تايغر هيدن دراغون" سنة 2001. كذلك حصل الفيلم الناطق بالألمانية على عدد من الترشيحات لجوائز الأوسكار التي توزع الشهر المقبل.

ونالت كيت بلانشيت جائزة أفضل ممثلة عن دورها كقائدة أوركسترا لا ترحم في "تار". 

وأعربت بلانشيت خلال تسلمها جائزتها عن ارتياحها لكونها "سنة استثنائية للنساء".

وحصل الأميركي أوستن باتلر على جائزة أفضل ممثل عن تجسيده في فيلم "إلفيس" دور نجم الروك أند رول الشهير في هذا الشريط عن سيرته. وتمكن الممثل البالغ 31 عاماً من التفوق على منافسيه وأبرزهم كولن فاريل عن "ذي بانشيز أوف إينشرين".

واكتفى هذا الفيلم الكوميدي التراجيدي عن الانتهاء المفاجئ لعلاقة صداقة بأربع جوائز هي لأفضل ممثل وممثلة في دور مساعد لباري كوغن وكيري كوندون، وفي فئتي أفضل فيلم بريطاني (مع أنه إيرلندي) وأفضل سيناريو أصلي.