الرئيس الأميركي يصل إلى كييف بقطار

قضايا عربية ودولية 2023/02/21
...

 كييف: وكالات


أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأنَّ الرئيس الأميركي جو بايدن وصل إلى العاصمة الأوكرانيَّة كييف على متن قطار استقله من بولندا.

وذكرت الصحيفة الأميركية أنَّ بايدن قام برحلة بالقطار استغرقت ساعة من حدود بولندا، مشيرةً إلى أنَّ الزيارة إلى كييف تمت سراً بسبب مخاوف أمنية، حيث غادر بايدن واشنطن دون سابق إنذار بعد أن تناول هو وزوجته جيل عشاء في أحد المطاعم ليلة السبت.

وأفادت بأنه كان من المقرر بالفعل وصول بايدن إلى وارسو صباح الثلاثاء في زيارة تستغرق يومين، ونفى المسؤولون مراراً وجود أي خطط أخرى يمكنهم الإعلان عنها حول رحلة إلى أوكرانيا أثناء تواجده 

هناك.

كما أصدر البيت الأبيض ليلة الأحد جدولاً عاماً ليوم أمس الاثنين يظهر فيه أنَّ بايدن لا يزال في واشنطن وسيغادر في المساء إلى وارسو، في حين أنه بالفعل كان غادر بلاده.

في غضون ذلك، أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى كييف، واصفاً إياها بأنها تعبير مهم عن دعم الأوكرانيين.

وكتب زيلينسكي، في قناته على "تليغرام": "جوزيف بايدن، مرحباً بك في كييف! زيارتك هي تعبير مهم للغاية عن الدعم لجميع الأوكرانيين".

ووصل بايدن أمس الاثنين إلى العاصمة الأوكرانية كييف في زيارة مفاجئة. ويأتي ذلك في خضم زيارته لبولندا في الذكرى السنوية الأولى لبدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

من جهته، أفاد البيت الأبيض بأنَّ زيارة الرئيس الأميركي إلى كييف تأكيد على التزام واشنطن بالسيادة الأوكرانية.