{سامسونغ» تسوّق أول هاتف ذكي يعمل بتقنية {5G»

علوم وتكنلوجيا 2019/04/10
...

 
سيول/ أ ف ب
 
طرحت “سامسونغ إلكترونيكس”، أول هاتف ذكي يعمل بشبكة الجيل الخامس “5 جي” بعد أنْ أصبحت كوريا الجنوبية رائدة في هذا المجال الذي من شأنه إحداث ثورة في الاتصالات.
وباتت كوريا الجنوبية التي تعدّ من أكثر البلدان تطوّرا على الصعيد التكنولوجي، أول بلد في العالم يوفّر تغطية شاملة على أراضيه بالجيل الخامس من معايير الشبكة الخلوية المعروف بـ “5 جي”، وذلك بواسطة ثلاثة مشغلين محليين.
{سامسونغ إلكترونيكس»
وعزّزت كوريا الجنوبية صدارتها في هذا المجال مع إطلاق “سامسونغ إلكترونيكس” هاتفها “غالاكسي اس 10 5 جي” العامل بهذه التقنية.
ونظّم المشغّلون الوطنيون الكبار، “كي تي” و”اس كاي تيليكوم” و”ال جي يو بلاس”، فعاليات ترويجيَّة في كلّ أنحاء سيول للنموذج الأخير من مجموعة “غالاكسي” الذي تباع النسخة الأساسية بسعر 1,39 مليون يون (1200 دولار تقريبا).
وقدّمت عروضٌ لتقنية الواقع المعزّر والروبوتات لاستعراض الخدمات التي توفّرها “5 جي” واستقطاب الزبائن.
وكما هي الحال مع التقنيتين السابقتين “3 جي” و”4 جي”، من شأن هذه التكنولوجيا الجديدة أن تزيد من سرعة الاتصال بالشبكة، لا سيما في ما يتعلّق بالأكسسوارات الموصولة والسيارات المستقلة، فضلا عن تطبيقات الصحة والمواصلات الحضرية والمدن الذكية.
وبحسب منظمة “غلوبل سيستم فور موبايل كوميونيكيشنز”، من المتوقع أن تعود هذه التقنية الجديدة بعائدات على الاقتصاد العالمي تبلغ 565 مليار دولار بحلول 2034.
وتعدّ تقنية الجيل الخامس أحد محاور الصراع على النفوذ الدائر بين الصين والولايات المتحدة. وتسعى واشنطن إلى إقناع حلفائها بعدم تكليف الصينية “هواوي” ببسط شبكة “5 جي”، مشبهة العملاق الصيني بحصان طروادة الذي يسمح للصين بالتجسس على الغرب.
وتعتبر “هواوي” أكثر كفاءة وابتكارا من منافسيها في هذا الصدد. وهي أودعت 1529 براءة خاصة بالجيل الخامس، وفق مجموعة “آيبيلكتيكس”.
وتملك الشركات الصينية ما مجموعه 3400 براءة في هذا المجال، أي أكثر من ثلث البراءات العالمية، إذا ما احتسبنا تلك التي استحصلت عليها شركات أخرى.
وتحتلّ المرتبة الثانية كوريا الجنوبية مع 2051 براءة، في حين تأتي الولايات المتحدة بعيدا في المرتبة الثالثة مع 1368 براءة.
وأكّد كلّ من “كاي تي” و”اس كاي تيليكوم” لوكالة فرانس برس أنه لا يستخدم تقنية مجموعة “هواوي”، غير أن المجموعة الصينية هي التي تزوّد “ال جي يوبلاس” بالشبكة.
 
Galaxy Note 10 أصغر
تشير الأنباء إلى أن سامسونغ تطور إصداراً أصغر من هاتفها الرائد القادم “Galaxy Note 10”، إذ تركز الشركة الكورية الجنوبية، بعد إطلاقها لتشكيلة هواتف Galaxy S10، على هاتفها الذكي الرائد الثاني لهذا العام.
ووفقًا لتقرير من موقع الأخبار المالية الكوري الجنوبي The Bell، فإن سامسونغ تخطط، لأول مرة لتوفير نموذجين منفصلين من هاتفها الرائد Galaxy Note.
وبالرغم من أن سامسونغ اعتادت إطلاق هواتف بأحجام مختلفة من مجموعة Galaxy S، مثل: توفير أربعة نماذج من Galaxy S10، إلا أنَّ هواتف Galaxy Note، مثل: Galaxy Note 9، عادة ما تكون بحجم واحد فقط.
وربما تكون سامسونغ مدفوعة بنجاح Galaxy S10e في محاولة تكرار ذلك مع Galaxy Note 10.
وبحسب المعلومات، فإنَّ سامسونغ تعمل على تحديد مكونات لمقاسين مختلفين من Note 10، أحدهما بشاشة بقياس 6.7 إنش مثل Galaxy S10 5G، والآخر بشاشة أصغر 6.4 إنش مثل Note 9.
وتشير مصادر التقرير إلى وجود إصدار مخفف “لايت lite” من Note 10، على غرار Galaxy S10e، الذي يعد النسخة المخففة من S10، إذ إنَّ شعبية البديل الأصغر للهاتف الرائد تظهر أنَّ هناك مكانًا في السوق للمنتجات المخففة.
ويبدو أن النموذج الأصغر لن يتم طرحه إلا في أسواق محددة، أوروبا تحديدًا، وليس من الواضح بعدُ ما التسمية التي سوف تطلقها الشركة على طراز Galaxy Note 10 الأصغر، أو سبب إصداره في أوروبا فقط. وبالرغم من أن سامسونغ قد تحاول جذب المستخدمين الذين يشعرون بعدم الارتياح تجاه الهواتف الذكية التي تحتوي على شاشات كبيرة جدًا، إلا أنها اعتادت على طرح هواتف Galaxy Note السابقة في جميع أنحاء العالم، ولن يكون من المنطقي أن تحد من وصول الهاتف بهذه الطريقة وجعله متوفراً في سوق واحدة فقط.
 
خدمة ألعاب سحابية
وفي السياق، أطلقت سامسونغ خدمة ألعاب سحابية جديدة في محاولة منها لمنافسة خدمة الألعاب Arcade من شركة آبل، وذلك عبر تعاونها مع شركة هاتش Hatch الفنلندية للألعاب التابعة لشركة روفيو Rovio المصنعة للعبة الطيور الغاضبة Angry Birds.
ومن المفترض أن تقدم هاتش مكتبة تضم 100 لعبة 5G، يمكن لعملاء سامسونغ في كوريا الجنوبية بثها على هواتفهم الذكية.
وتعد “هاتش” عبارة عن منصة ألعاب سحابية مصممة خصيصًا لشبكات 5G، وهي تسمح للمستخدمين ببث الألعاب كاملة الميزات على الأجهزة المحمولة، وأجهزة التلفاز، بدون تنزيلات، وعمليات شراء داخل اللعبة.
وتشتمل الخدمة المجانية المستندة إلى السحابة على ألعاب من شركة روفيو Rovio، إلى جانب ألعاب المغامرات، مثل: Monument Valley و Adventure Chronicles.
ويتم تضمين ميزة الألعاب في أجهزة Galaxy S10 5G من سامسونغ، على أن يتم الإعلان عنها في متجر تطبيقات Galaxy.
ومن المفترض أنْ تكون الخدمة متاحة اعتبارًا من الأسبوع الحالي للمستخدمين في كوريا الجنوبية، رابع أكبر سوق للألعاب في العالم، لكنْ لا يوجد تاريخ إطلاق محدد حتى الآن ضمن بقية أسواق سامسونغ الرئيسة. كما سوف يكون الاشتراك مجانيًا لمستخدمي سامسونغ خلال الأشهر الثلاثة الأولى، على أنْ يكلف لاحقًا 6 دولارات أميركية لاشتراك Hatch Premium.
وتشكل هذه الشراكة شريان حياة بالنسبة إلى شركة Rovio، وذلك بعد أن قالت رئيستها التنفيذية، كاتي ليفورانتا Kati Levoranta، إنها: سوف تخفض حصتها في Hatch إلى أقل من 50 في المئة، وتسعى للحصول على تمويل خارجي، بعد أداء مالي ضعيف في العام الماضي.