احتفالات شعبية في النجف بمناسبة ذكرى مواليد أئمة أهل البيت (ع)

الأولى 2023/02/26
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي


شهدت محافظة النجف الأشرف منذ بداية شهر شعبان احتفالات شعبية واسعة بمواليد أئمة أهل بيت الرسول (ع).

وقال عضو مجلس أمانة العتبة العلوية المقدسة حسن الجباري لـ"الصباح": إن العتبة استنفرت جميع ملاكاتها لاستقبال المحتفلين في هذه الليالي المباركة، وقد تضمنت نشاطاتها نشر الزهور ومظاهر الزينة في أرجاء الصحن الحيدري الشريف، إضافة إلى توزيع الحلويات ووجبات الطعام بين الزائرين والمحتفلين بمواليد الأئمة (ع). 

وأوضح أن العتبة وضعت برنامجاً دينياً وثقافياً يتضمن إقامة مجالس الوعظ والإرشاد الديني التي تقام في الصحن الحيدري، لغرض توعية الزائرين وتوجيههم نحو القيم السامية للدين الإسلامي الحنيف، واستذكار مواقف أهل البيت (ع) في البناء الأخلاقي للأمة الإسلامية.

وتوافد إلى محافظة النجف خلال هذه الأيام آلاف الزائرين لإحياء ذكرى مواليد أئمة أهل البيت (ع)، إذ وافق يوم الثالث من شعبان مولد الإمام الحسين بن علي (ع)، وفي الرابع منه ذكرى مولد الإمام العباس بن علي (ع)، وفي الخامس من شعبان مولد الإمام السجاد (ع) ، وتستمر الاحتفالات حتى الخامس عشر من شهر شعبان ذكرى مولد الإمام الحجة بن الحسن (ع). 

من جهته، قال المتحدث الإعلامي لشرطة النجف العقيد مقداد الموسوي لـ"الصباح": إن قيادة الشرطة ركزت على السيطرات الخارجية وأكدت على عمليات التفتيش للعجلات الوافدة إلى المحافظة خلال هذه الأيام، وذلك لتوفير كامل الحماية للاحتفالات الرسمية والشعبية التي تقام بذكرى مواليد الأئمة الأطهار (ع). 

وأشار إلى أن الممارسات الأمنية شملت تأمين الطرق الرئيسة والنيسمية التي تصل إلى المحافظة، مع متابعة الحدود الإدارية للمحافظة مع المحافظات المجاورة. 

وأوضح الموسوي أن السيطرات الخارجية وضمن ممارستها الأمنية، باشرت عمليات التفتيش الدقيق للعجلات والأشخاص من خلال استخدام أجهزة كشف المتفجرات والكلاب البوليسية إضافة إلى تفعيل الحاسبة الإلكترونية للكشف عن المطلوبين للعدالة. 

تحرير: علي موفق