رئيس الوزراء اليمني يدعم المسار الأممي لإحلال السلام

قضايا عربية ودولية 2023/03/01
...

 صنعاء:وكالات


أبدى رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، دعم حكومته لمسار الأمم المتحدة لإنهاء الصراع، الذي يمزق اليمن للعام الثامن على التوالي، داعياً إلى الضغط على جماعة «أنصار الله» اليمنية للاستجابة لجهود السلام.

وقال عبد الملك، خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على هامش المشاركة في مؤتمر تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2023، في مدينة جنيف السويسرية، أن “الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي يؤكدان دعمهما للمسار الأممي لإحلال السلام في اليمن» .

وأشاد، رئيس الوزراء اليمني بـ “جهود الأمم المتحدة لحشد الدعم الدولي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية وأهمية تعاطيها مع الأولويات والاحتياجات الملحة في الجانب الإنساني والتنموي» . من جانبه، قال غوتيريش : إن “ملف اليمن سيظل أولوية للأمم المتحدة”، مؤكداً أنه “يتابع الوضع في اليمن عن كثب من أجل الاستمرار في جهود استعادة المسار السياسي وتجديد الهدنة الإنسانية» .

يذكر، أن الحرب في اليمن أودت حتى أواخر 2021، بحياة 377 ألف شخص، كما ألحقت بالاقتصاد اليمني خسائر تراكمية تقدر بـ 126 مليار دولار، في حين بات نحو 80 في المئة من الشعب اليمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية حسب الأمم المتحدة.

إلى ذلك، كشف مصدر يمني عن مقتل قيادي من تنظيم القاعدة (المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول)، إثر غارة جوية أميركية استهدفته، يوم الأحد الماضي، في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

وقال، المصدر إن “أحد كبار شرعيي (القاعدة) (مرجعية قضائية تتولى إصدار أحكام شرعية للتنظيم)، قُتل مع أحد مرافقيه إثر غارة شنتها طائرة من دون طيار أميركية، على منزل مستأجر حديثاً في منطقة حصون آل جلال بمديرية الوادي شرقي مدينة مأرب”، مضيفاً أن “الغارة الجوية أسفرت أيضاً عن إصابة مرافق آخر للقيادي في تنظيم القاعدة بجروح خطيرة» .