الرياض: حوار لعودة سوريا «عربياً»

قضايا عربية ودولية 2023/03/09
...

 الرياض: وكالات


كشف وزير الخارجيَّة السعودي فيصل بن فرحان عن أنَّ "هناك حواراً لعودة سوريا للحضن العربي"، مشيراً إلى انفتاح المملكة على المحادثات مع إيران.

وذكر ابن فرحان في تصريحات لقناة "العربية" السعودية، ليل أمس الأول الثلاثاء، أنه "يوجد إجماع على أنَّ الوضع في سوريا ليس مقبولاً"، وكشف عن أنه "يوجد حوار لعودة سوريا إلى الحضن العربي، لكن من المبكر الحديث عن ذلك". تأتي هذه التصريحات وسط توالي المساعدات الإنسانية من المملكة ودول عربية للمتضررين في شمال سوريا من الزلزال، ومباحثات بين الحكومة السورية ودول عربية ليس بينها الرياض، دون تغيير الجامعة العربية موقفها من تجميد عضوية دمشق منذ 2011.وبشأن إيران، قال وزير الخارجية السعودي: "منفتحون على الحوار مع إيران"، وشدد على أنَّ "الاتفاق النووي مع إيران ليس مثالياً، ويجب أن يعالج مخاوف دول الجوار".

ومنذ نيسان 2021 انخرطت طهران والرياض في مفاوضات بوساطة عراقية لإعادة العلاقات الدبلوماسية لم تسفر بعد عن التطبيع، وسط خلافات تشمل الملفين النووي واليمني.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول أخرى منذ شهور في العاصمة النمساوية فيينا، بشأن صفقة لإعادة فرض قيود على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب فرضها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق في أيار 2018.