وزير الخارجيَّة الإيراني يزور أنقرة لبحث ملفات عدّة

قضايا عربية ودولية 2023/03/09
...

 أنقرة: وكالات


قال وزير الخارجيَّة التركي مولود تشاووش أوغلو، أمس الأربعاء، إنّه سيزور طهران في وقت قريب لإجراء محادثات رسمية بشأن عدة ملفات.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في أنقرة، قال تشاووش أوغلو: "وزير الخارجية الإيراني كان هنا في أنقرة قبل نحو شهرين، ونحن على تواصل مستمر عبر الهاتف وغيره من الوسائل"، مشيراً إلى أنهما بحثا "ملفات العلاقات الثنائية، والاقتصاد والتجارة والتعاون في مجال الطاقة. فخلال الفترة الماضية كان هناك خفض بكميات الغاز الإيراني الواصل لتركيا، والآن عاد لوضعه الطبيعي".

وشدد على أنَّ "التعاون في مكافحة الإرهاب أمر مهم جداً بيننا"، مبيناً أنه "تم بحث ملفات إقليمية مثل الأزمة الأوكرانية التي تدخل عامها الثاني، واتفاق الحبوب، وتبادل الأسرى".وأضاف، "بحثنا الاتفاق النووي الإيراني، ونرى أنه يجب توقيعها بأسرع وقت ممكن بين إيران والمجتمع الدولي"، موجهاً الشكر لإيران على "دعمها لنا، والمساعدات التي قدّمتها لنا في فترة الزلزال". بدوره، قال عبد اللهيان: "أرحب بوزير الخارجية التركي، من الآن، في إيران من خلال زيارته التي سيجريها لطهران في الفترة المقبلة"، معلناً "أننا نحضّر لزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى تركيا بالفترة المقبلة".

وأشار إلى أنَّ "محادثاتنا اليوم كانت فرصة رائعة لبحث ملفات العلاقات الثنائية بما يشمل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وزيادة حجم التجارة البينية"، لافتاً إلى "أننا بحثنا ما الذي يجب اتخاذه من أجل إزالة العقبات أمام تعاوننا في مختلف القطاعات والمجالات، وتسريع إزالة هذه العقبات".