احتياطيات غير مستغلة من غاز الهيليوم

علوم وتكنلوجيا 2023/03/13
...

 دانيال غي غرايبر   

 ترجمة: شيماء ميران

ذكر باحثون في مقالٍ نُشر مؤخراً في صحيفة (نايتشر – Nature) أنَّ كمية غاز الهيليوم الموجود في البُنية الجيولوجية الجوفية في باطن الأرض يمكن لها أنْ تلبي الكميات المطلوبة من الطلب العالمي الى آلاف السنين.

لكنَّ هناك مخاوف وقلقاً بخصوص عرض غاز الهيليوم مثله مثل السلع الأساسية الأخرى، نتيجةً للغزو الروسي على أوكرانيا ، وتعني العقوبات والقيود المفروضة الأخرى أنَّ غاز الهيليوم الذي كان من المتوقع أنْ تلبي إمداداته من مصنع "أمور" الروسي ما يقارب خمسة وثلاثين بالمئة من الطلب العالمي، لم يعد متوفراً.

يقدر باحثون من جامعة اوكسفورد وجامعة دورهام وجامعة تورنتو أنْ تصل قيمة سوق غاز الهيليوم الى ستة  مليارات دولار، إذ يتم استخدام هذا العنصر الثمين في كثيرٍ من المجالات مثل صناعة الألياف الضوئيَّة، وأهميته في  جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)  وصولاً الى استخدامه في التكنولوجيا النوويَّة، كما أنَّ نظائره تستخدم كوقودٍ. واليوم، تأتي الكميات الكبيرة الموجودة من غاز الهيليوم نتيجة التحلل الإشعاعي لعناصر مثل اليورانيوم.

تشير الأبحاث الى أنَّ غاز الهيليوم يميلُ الى التراكم في رواسب الغاز الطبيعي في جوف الأرض، إذ عثر أحد علماء جامعة اوكسفورد على مجموعة كاملة من غازات الهيليوم والارجون، في عينات تم أخذها من 22 بئراً من أنحاء أميركا الشمالية في العام 2015. وأوضح باحثون حينها، أنَّ تقديرات المصادر الجيولوجيَّة المتاحة لغاز الهيليوم قد تمَّ التقليل منها الى حدٍ كبير.

وبينما النشاط الإشعاعي الطبيعي يولّد الهيليوم، فيمكنه أيضاً فصل الماء (H2O) الى مكوناته الأولية من اوكسجين وهيدروجين، وهو مكونٌ آخر لانتقال الطاقة.

يقول "جون غلوياس"، المؤلف المشارك للتقرير من جامعة دورهام: "إنَّ هذا الفهم الجديد لتراكم غاز الهيليوم يمنحنا انطلاقة مهمة لطريقة تحديد الأماكن التي لا يزال من الممكن العثور فيها على كميات كبيرة من الهيدروجين الجيولوجي، فضلاً عن الهيليوم".

وفي مطلع شباط الماضي، منح أعضاء البرلمان الأوروبي تأييدهم للإجراءات التي من شأنها أنْ تدعم اعتماد الغاز الطبيعي المتجدد والهيدروجين الى الشبكة، كجزءٍ من الجهود على مستوى مجموعة دول الاتحاد لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.


عن يونايتد برس إنترناشيونال