حزام أخضر حول مدينة أور الأثرية

الصفحة الاخيرة 2023/03/13
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي


تستعد محافظة ذي قار لإنشاء حزام أخضر يطوِّق مدينة أور الأثرية في مسعى منها لصد العواصف الترابية التي تهب على المدينة في مختلف فصول السنة، فتثير الغبار وتحجب الرؤية. ويأتي مشروع الحزام الأخضر متزامناً مع إنجاز المرحلة الثانية من إعمار المدينة الأثرية التي تشرف على أعمالها الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وقال معاون محافظ ذي قار المهندس غسان الخفاجي لـ “الصباح”: بحثناً تحديد موقع لإنشاء الحزام الأخضر شمال غرب مدينة أور الأثرية مع مديرية الزراعة وأعضاء لجنة الأمر الديواني 73 لسنة 2022، ونسعى إلى زرع عشرات آلاف من أشجار النخيل والزيتون والأوكالبتوس، بهدف الحد من التصحر والعواصف الرملية، لافتاً إلى أن لجنة الأمر الديواني المكلفة بمتابعة تطوير مدينة أور الأثرية ومحيطها ترغب بتسريع وتيرة العمل في المدينة الأثرية، لاسيما بعد إكمال المرحلة الأولى من مشروع تطويرها الذي نامل أن يغير واقع المحافظة خلال السنوات المقبلة بعد إنجازه بالكامل .

يذكر أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء كانت قد خصصت نحو 19 مليار دينار، لتطوير المدينة الأثرية في أور، كما فتحت باب الاستثمار أمام الشركات العربية والأجنبية الراغبة في إقامة مشاريع سياحية وخدمية فيها.

ومن المتوقع أن تكون المدينة قِبلة السياحة في العراق بعد انتهاء الأعمال فيها، نظراً لخصوصيتها الدينية، حيث تضم بيت “النبي إبراهيم” فضلاً عن عمقها الحضاري والتاريخي الذي يعود إلى نحو خمسة آلاف عام قبل الميلاد.