أكلات ودبكات ورقصات شعبيَّة عراقيَّة

الصفحة الاخيرة 2023/03/16
...

 القاهرة: اسراء خليفة 


نظم عدد من طلبة كلية الصيدلة بجامعة القاهرة يوماً عراقياً بمناسبة يوم الجاليات الموجودة في مصر، إذ كان الجناح العراقي يتميز بكل ما هو فيه نكهة عراقية من تراثي ومعاصر. احتفلنا مع أبنائنا الطلبة في هذا اليوم البهيج وزرنا جناح العراق والتقينا بالطالب حسين جبار حمدان، مرحلة رابعة بكلية الصيدلة وقال: نحن في كل عام نقيم جناحاً خاصاً بالعراق يتضمن العديد من المعروضات التراثية، إذ حرصنا على أن نأتي بمجسمات للآثار مثل بوابة عشتار، وأسد بابل، فضلاً عن الصور التي تبرز معالم العراق الحديثة والقديمة.

وأضاف: لقد حظي جناحنا بأهمية كبيرة من قبل الجاليات العربية والأجنبية الأخرى، فللعراق تاريخ طويل وحضارته عريقة، وهناك شغف كبير للتعرف عن قرب على هذه المعالم.

وعن أشهر الأكلات التي عرضها الطلبة العراقيون، قالت زينب عبد السلام، طالبة مرحلة خامسة بكلية الصيدلة: لقد أعددنا أشهى وأشهر الأكلات العراقية في الجناح، مثل "الدولمة، والقوزي، والتبسي، والسمك المسقوف، والبريناي"، وقد قمنا نحن الطالبات بورشة عمل تمكنا عبرها من إعداد هذه الأكلات وتقديمها لبقية الطلبة من الجنسيات الأخرى ليستمتعوا بأطيبها. وأشارت إلى أننا أعددنا كذلك حلويات عراقية ذات نكهة بغدادية ونجفية، مثل "الدهينة، والبقلاوة، والزلابية، وزنود الست"، فضلاً عن قيام بعض الطلبة بجلب الشاي العراقي بنكهته المميزة بالهيل، وانبهر الطلبة بجناحنا، وأصبح الجميع يزورونه ليتذوقوا أشهى ما قدمناه.

وعن أهم الرقصات والدبكات العراقية، قال بكر عمار حميد، وهو طالب بكلية الصيدلة، مرحلة رابعة: قدمنا فقرات من التراث الشعبي الغنائي، مثل أغاني ناظم الغزالي، وسعدون جابر، فضلاً عن الأغاني العراقية الحديثة، مثل أغنية "تعال يا ابن الحلال" التي جعلت أغلب الطلبة يغنونها ويلتفون حولنا وهم يستمعون ويرقصون على الألحان العراقية الجميلة، وكذلك قدمنا الدبكات مثل الجوبي، ورقص الفولكلور الكردي، وكان يوماً جميلاً عكسنا من خلاله بلدنا بأبهى صورة.