زعيم كوريا الشماليَّة يهدِّد بـ {استخدام النووي}

قضايا عربية ودولية 2023/03/18
...

 سيئول : وكالات


قالت وسائل إعلام حكوميَّة، أمس الجمعة، إنَّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون هدَّد باستخدام الأسلحة النووية إذا استمرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في إظهار "عداء مفتوح" تجاه بيونغ يانغ.

وقال كيم: إننا "نسعى إلى جعل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تشعران بتهورهما على خلفية إظهارهما عداءً مفتوحاً تجاه جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية عبر تكرار إجراء تدريبات عسكرية واسعة النطاق في المنطقة".

وأصدر الزعيم الكوري الشمالي تحذيراً قوياً لواشنطن وسيئول بشأن التدريبات العسكرية المشتركة، قائلاً: إنَّ "بلاده يمكنها الرد باستخدام الأسلحة النووية"، وأوعز لقواته الستراتيجية بالحفاظ على وضع استجابة سريعة للتعامل مع أي نزاع مسلح أو حرب، وأضاف أنَّ "القوات الستراتيجية النووية لبلاده ستقوم باستعدادات كاملة للقيام بمهمتها في أي وقت".

وأمس الأول الخميس، أكدت كوريا الشمالية أنها اختبرت صاروخاً باليستياً عابراً للقارات يعرف باسم "هواسونغ-17"(آي سي بي إم)، بحسب وكالة الأنباء الكورية المركزية التي ذكرت أنَّ زعيم البلاد، كيم جونغ أون، تابع عملية الإطلاق لصاروخ عابر للقارات باتجاه البحر بين شبه الجزيرة الكورية واليابان.

ووضعت بيونغ يانغ عملية الإطلاق في إطار إظهار موقف حازم إزاء المناورات العسكرية المشتركة الجارية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية، ورداً على ما سمتها التهديدات العسكرية غير المسؤولة و"المتهورة" من الجانب الآخر.

والثلاثاء الماضي، أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى، سبقهما إطلاق صاروخي كروز من غواصة الأحد الفائت، وذلك قبل ساعات على بدء مناورات "درع الحرية" المشتركة بين واشنطن وسيئول.

وجاءت هذه الخطوة "الشمالية" قبل مغادرة الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول إلى العاصمة اليابانية طوكيو، وهو أول رئيس دولة يزور اليابان منذ عام 2011.

والاثنين الماضي، بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناوراتهما المشتركة باسم "درع الحرية"، التي تستمر 10 أيام في الأقل.

من جانبها، حذرت الاستخبارات الكورية الجنوبية من أنَّ كوريا الشمالية قد تدمر منشآت رئيسة بمسيّرات هذا العام، وأن هناك احتمالاً لشنِّ بيونغ يانغ هجمات مختلفة واغتيال منشقين كوريين شماليين.

وفي سياق متصل، تعتزم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بدء أول تدريب إنزال برمائي واسع النطاق الأسبوع المقبل بعد توقف استمر نحو 5 سنوات، في استعراض للقدرات العسكرية لهما، حسب ما ذكر سلاح البحرية ومشاة البحرية في كوريا الجنوبية أمس الجمعة.

ونقلت الوكالة عن قائد مشاة البحرية الكورية الجنوبية كيم جيه -هوان، قوله: إنَّ "التدريبات القادمة ستظهر رغبة تحالف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في تحقيق السلام من خلال القوة، وسنعمل على تعزيز الموقف الدفاعي المشترك للدفاع عن كوريا الجنوبية".