معرض لنتاجات وابتكارات الطلبة العلميَّة

الصفحة الاخيرة 2023/03/20
...

 كركوك: نهضة علي 


نظمت مديرية تربية كركوك قسم التعليم المهني معرضها السابع عشر لنتاجات مدارس التعليم المهني في المحافظة بفروعها الصناعية والتجارية والزراعية والفنون التطبيقية وفي قاعة إعدادية الزهراء المهنية.

وقال المدير العام لتربية كركوك عبد علي حسين طعمة لـ "الصباح": إن "المعرض ركز على نتاجات وابتكارات الطلبة العلمية والمهنية، بمشاركة 22 إعدادية تابعة للقسم".

وأضاف أن "المعرض بدأ باحتفال أقيم بالمناسبة تضمن فقرة أوبريت "أنا العراق" من أداء 

طالبات إعدادية الزهراء المهنية ومدرسة الزبير بن العوام بعد قراءة آيات من ذكر الحكيم والوقوف دقيقة صمت لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، جميعاً وتلاه عزف النشيد 

الوطني". 

بدوره أكد المشرف على نتاجات التعليم المهني في القسم إسماعيل إبراهيم لـ "الصباح" أن "المعرض الذي تضمن عرض نتاجات طلبة الإعداديات المهنية وابتكاراتهم العلمية والفكرية يعد متنفساً لمواهبهم وتقديراً للأفكار وتشجيعهم على تقديم الأفضل في المجال العلمي، لأن الطالب عادة ما يكون قد حرص على توفير ما تتطلبه الفكرة بالتعاون مع الأستاذ المشرف وإدارة المدرسة، فضلاً عن ما متوفر في الورش".

 ومن أبرز الابتكارات المعروضة فيه والتي يقوم الطلاب بصناعتها فكرة "برمجة التوقيت" أي أن هناك منبهاً عن انتهاء الدرس، فضلاً عن صناعة كهربائية أولية تتضمن دوائر كهربائية وتفاعلات تعكس استيعاب الطالب لدروس الكهرباء النظرية والعملية. 

وتابع أن "بعض ابتكاراتهم يتم الاشتراك بها بمعارض في بغداد، والمتميزة تنال براءة اختراع ويتضمن المعرض نتاجات طالبات الإعدادية".