تشكيليات عراقيات يفتحن أسرار اللون

الصفحة الاخيرة 2023/03/20
...

 بغداد: محمد إسماعيل


افتتح في الحادية عشرة من صباح السبت الماضي، معرض "تشكيليات عراقيات" الذي أقامته جمعية التشكيليين ابتهاجاً بعيد المرأة. وقال وكيل وزارة الثقافة 

د. عماد جاسم، لـ "الصباح": حمل المعرض ملامح التجديد برؤى معاصرة للمشهد اليومي، مؤكداً: ثمة أيقونات متشابهة انتشرت ملء سطوح الأعمال المشاركة. وأضاف: يؤخذ على المعرض تباين المستويات، ما جعله كرنفالاً للاحتفال بالمنجز النسوي عموماً عبر الاتكاء أو التنويع على التجارب المهمة والمضيئة؛ لذلك وجدنا أعمالاً لها خصوصية في التفرد وأخرى قفزت بالمستوى طارحة أفكاراً جريئة ومهمة ذات أهداف إنسانية" لافتاً: "يؤسفني القول إن بعض الأعمال مدرسية، لكن قرأنا في المعرض تميزاً نسوياً عراقياً يفوق الساحات التشكيلية العالمية، ما يوجب وضع معايير فاصلة بين الجودة وسواها". من جهته، قال رئيس الجمعية قاسم سبتي: إن "المعرض ضم ستاً وستين لوحة، بواقع واحدة لكل مشاركة"، منوهاً: "أنها احتفالية نسوية سنوية تستعرض قدرات التشكيليات العراقيات واكتشاف المواهب الشابة، ابتهاجاً بعيد المرأة".

وبيّن سبتي: "لا يتمفصل التشكيل بين نسوي وذكوري، ولأنه معرض احتفالي بالمناسبة، كثفنا فيه التوجه نحو المرأة". 

وتشارك الفنانة نسرين الملا، بلوحة "كفة" كما قالت: إن "المعرض تجربة مهمة نتعرف فيها على أساليب الفن ومؤدياته وتقنياته الحديثة، إذ يغذي خيالنا ورؤيتنا". وتابعت الفنانة لمياء الراوي: أشارك بلوحة "سعدية" التي استوحيتها من والدتي، كما أن المعرض يشكل هاجساً يحث على الإبداع. وأبدت الفنانة لمياء حسين سعادتها، إذ تشارك بلوحة "هجرة" مؤكدة: أحرص على المشاركة في كل معارض الجمعية؛ لأنها تعطي قوة للفنان وتحفزه وتفتح آفاق لوحته على جمهور متذوق".