نصير شمة يفتتح بيت العود في الموصل

الصفحة الاخيرة 2023/03/23
...

 الموصل: شروق ماهر 


افتتح الفنان الموسيقار وعازف العود العراقي الشهير نصير شمة، بيت العود الثقافي في مدينة الموصل قرب الجامع النوري الكبير، وما بين الأزقة القديمة مساء الاثنين الماضي بحضور لافت.

وقال شمة قال لـ "الصباح" إن "افتتاح بيت العود الثقافي في المدينة القديمة هذا كان ما بعد افتتاح بيت العود في القاهرة والإسكندرية، وأبوظبي، والخرطوم، والرياض". وأضاف أن "الموصل مدينة تستحق الكثير من العطاء والعمل لكل ما قدمته، فالموصل ارتسمت في أشياء عظيمة بالمنطقة ليس على مستوى العراق فقط، وإنما على مستوى العالم العربي ككل".

 وأشار إلى أن الموصل كانت ولا تزال ملاذا لتدريس مئات آلاف الطلبة العرب، الذين تعلموا في جامعاتها ومعاهدها، وقد خرج منها الكثير من الموسيقيين الكبار والفلاسفة والشعراء والعلماء، وأبرزهم عثمان الموصلي. 

وقال: اليوم ومن خلال تواجدنا بالموصل زرعنا صباحاً شجرةً باسم الملا عثمان الموصلي في جامعة النور أيسر الموصل، حيث أطلقنا حملة من خلالها أيضاً لزراعة 1500 شجرة قبل أسبوعين بمدينة واسط، والآن في مدينة نينوى وأيضا دخلت النجف على الخط بـ 500 ألف شجرة. وأشار إلى أننا نسير بتواصل في بناء الإنسان والعمران والبيئة، التي تخدم المكان.

لافتاً النظر إلى أن بيت العود في الموصل سيكون مكانا مهما لتخريج الطلبة، "وأنا متأكد جداً من حجم بالمواهب الموجودة داخل المدينة"، وفقاً لتعبيره.