الكويت ترحب بالاتفاق السعودي - الإيراني

قضايا عربية ودولية 2023/03/23
...

 الكويت: وكالات


بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ونظيره الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، تقدم العلاقات الثنائية وبعض القضايا الإقليمية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أمس الأربعاء، بين عبد اللهيان والصباح الذي رحب بدوره بالاتفاق بين إيران والسعودية واعتبره مصدر خير لدول المنطقة، بحسب ما نقلت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية.

وأكد الوزير الإيراني أنَّ علاقات بلاده مع السعودية تسير في اتجاه طبيعي، وأنه سيجتمع قريباً مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، دون ذكر موعد محدد للقاء، وقال: إنَّ هناك "اتفاقات بناءة تجري في المنطقة"، كما رحب بالاتفاق بين السعودية وسوريا لتطبيع العلاقات وإعادة فتح القنصليات.

من جانبه هنأ وزير خارجية الكويت حكومة وشعب إيران بقدوم عيد النوروز وحلول شهر رمضان المبارك، ورحب بالاتفاق بين طهران والرياض واعتبره "مصدر خير لدول المنطقة".

كما رحب الصباح باقتراح ومبادرة إيرن في ما يتعلق بتسهيل الشؤون القنصلية، وأكد على استمرار المشاورات من أجل زيادة توسيع العلاقات وتطويرها.

وفي 10 آذار الجاري أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.