إضراب العمال.. تحدٍ كبير

الصفحة الاخيرة 2023/03/25
...

   بغداد: الصباح


عرض في الرابعة من مساء الأربعاء الماضي، فيلم "الإضراب.. تحدٍ كبير" إعداد القاص خالد الوادي، وإنتاج جمعية الثقافة للجميع، ومن إخراج طالب محمود السيد. 

وقد أعقب العرض، عقد ندوة أدارها الشاعر جاسم العلي، على قاعة "نازك الملائكة"، لخص عبرها فكرة الفيلم، كما قال، إن "الدافع الذاتي يحث على تسجيل موقف وطني، عملي، وميداني، يفند التنظيرات السياسية المستهلكة"، مضيفاً أن "إحساسنا بالانتماء يحث على التفاعل الوطني".

وأكد: كنا أثناء مشاهدة الفيلم، أمام وثائق حيَّة، حيث تحدث فيه أبطال الواقع الذين عاشوا إضراب العمال.

وأضاف د. عبد جاسم الساعدي، وهو أحد قادة الإضراب في 5 تشرين الثاني 1967: ما شاهدناه جزءًا من نضال هذه الطبقة لاستيفاء حقوقها المشروعة، مشيراً إلى أن الفيلم أعادني إلى وقائع خضتها منذ ستين عاماً.

وقال مخرج الفيلم طالب محمود السيد إن "الفيلم أنجز بوثائق حيَّة.. وقد كابد عناء التجربة ميدانياً كلا من هاشم جودة، وأبو عدنان، ورشيد إسماعيل، ود. عبد جاسم الساعدي، ود. عبدالله العتابي"، مؤكداً أن "إنتاج الفيلم استغرق أربعة اشهر".

ونوه معد الفيلم خالد الوادي بأن "أربعة أشهر من التنقيب في الذاكرة العراقية.. عانينا خلالها من الحصول على صورة أو فيلم أو وثيقة"، مواصلاً: لقد اشتغلت فيلم "الإضراب.. تحدٍ كبير" بحب؛ استجابة لصداقتي مع د. عبد جاسم الساعدي وإيماني بنضال الحركة العمالية.