المصادقة على مرشحين رئاسيين للانتخابات التركية

قضايا عربية ودولية 2023/03/27
...

 أنقرة: وكالات


وافقت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا على طلبي ترشيح الرئيس رجب طيب أردوغان، وزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليتشدار أوغلو لخوض انتخابات الرئاسة.

وأشارت اللجنة الأحد إلى أنها دققت في طلبات الترشيح المقدمة من قبل الأحزاب السياسية لغاية 23 آذار، في إطار الجدول الزمني المحدد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وبحسب نص القرار الذي نشرته اللجنة عبر موقعها الإلكتروني، فقد تبين أنه لا يوجد أي نقص في أوراق المرشح رجب طيب أردوغان، الذي تم ترشيحه من قبل كتلتي حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية". 

كما أشارت إلى عدم وجود نقص في أوراق المرشح كمال كليتشدار أوغلو الذي تم ترشيحه من قبل كتلتي حزب "الشعب الجمهوري" وحزب "إيي".ووافق أعضاء اللجنة العليا بالإجماع على طلبي ترشيح أردوغان وكليتشدار أوغلو. ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة والرئاسية في تركيا في 14 أيار المقبل. وكان أردوغان وصف الانتخابات القادمة في بلاده بأنها ستكون "تاريخية ومفصلية". في غضون ذلك، سلمت تركيا 26 سجينا من مواطني إيران لسلطات بلادهم، حسبما أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية أمس الأحد نقلا عن رئيس السلطة القضائية الإيرانية في محافظة أذربيجان الغربية. 

وبحسب المصدر، فإن عملية تسليم الإيرانيين المدانين تمت على الحدود الإيرانية التركية في منطقة حاجز بازركان بشمال غرب إيران، وسيتم نقل جميع السجناء الـ 26 الذين تم تسليمهم، إلى سجن مدينة بازركان بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة.

ولم تقدم الوكالة تفاصيل بشأن الاتهامات التي أدين بها هؤلاء المواطنون الإيرانيون في تركيا.