السليمانية.. مدينة المحبة والسلام

الصفحة الاخيرة 2023/03/28
...

 السليمانية: عذراء جمعة


عقد قسم الفنون في المجلس الثقافي الكسنزاني المعرض الفني الدولي الأول في السليمانية تحت شعار "السليمانية مدينة المحبة والسلام" في قاعة "امنه سوركه" بمشاركة 41 فناناً من العراق وإيران.

وقال أحد منظمي المعرض عدي صاحب السراي لـ "الصباح": "جاءت إقامة المعرض متناغمة مع أعياد نوروز، وهو يجمع أبناء العراق بالمشاركة من مختلف المحافظات". 

وأضاف: نسعى أن يكون المعرض دولياً، مشيراً إلى أن مشاركة إيران بنسخة من القرآن الكريم. 

وأكد السراي أن المعرض المقبل سيكون في العاصمة بغداد، ويستمر ليشمل بقية المحافظات، لافتاً إلى أن الهدف منه هو تقارب وجهات النظر وتلاقح الفنون وتمازج الألوان بين جميع أطياف الشعب.

وبينت الفنانة الكركوكية أيسر عبد الوهاب والملقبة بـ "المرأة الحديدية"، أن "مشاركتها كانت عبارة عن لوحة تعبيرية عن غابات شمال العراق، وتحديداً أعياد نوروز". وأشارت الفنانة إلى أنها تحب ألوان الشروق والغروب. 

مؤكدة أن بصماتنا كبيرة وأهم شيء هو أن نترك بصمة في محبة الناس، موضحة أن بعض الفنانين يعتقدون أن كل شيء يأتي بين أيديهم بسهولة، "أنا أتعب كثيراً للوصول إلى غايتي، ولكن بعض الفنانين يصعدون على أكتاف غيرهم من خلال طلب الأموال من الفنانين للمشاركة في بعض المعارض". وقالت: "لديّ 5 مشاركات في السليمانية، فضلاً عن مساهمات دولية مع فناني العالم".

من جهته، قال الفنان التشكيلي رافع العساف، وهو فنان بالفطرة من الموصل، إن "لوحته كانت عن التصوف، وهي عبارة عن حركة الدوران حول الشمس، لتمثل النقاء والصفاء، كما أنها المشاركة العاشرة في جميع محافظات العراق"، مبيناً أن هذه المعارض تحقق الألفة والتعارف وزيادة الخبرة وخاصة من الأكاديميين.

وعلى هامش المعرض كانت هناك مشاركات لأعمال يدوية لعدد من الفنانات، ومنهن نهى عدنان من ديالى التي شاركت بأعمال "الهاند ميند" الرسم على الزجاج وتمثل المشاركة الأولى لها، كما قالت إنها "تستوحي أفكار أعمالها من مخيلتها وتحاول تطويرها".