الخارجيَّة الروسيَّة: سنحدِّد العلاقة مع الغرب وفقاً لشروطنا

قضايا عربية ودولية 2023/03/28
...

 موسكو : وكالات


أفاد وزير الخارجيَّة الروسي سيرغي لافروف، بأنَّ موسكو ستقرر مستقبل وآفاق علاقاتها القادمة مع الغرب وفقاً لشروطها الخاصة، متى ما أرادت ذلك، وفي حال قررت قيادات الغرب أن تستيقظ من أحلامها.

وقال لافروف خلال اجتماع لمجلس أمناء صندوق "ألكسندر جورتشاكوف " للدبلوماسية العامة، أمس الاثنين، "على الرغم من الحملة الغربية القذرة الهادفة لمحو كل ما يتعلق بروسيا، لا يزال لدينا العديد من الأصدقاء في جميع دول العالم، بما في ذلك الغرب، وبالرغم من قلة هؤلاء الأصدقاء في الغرب ندرك تماماً أنهم يتعاطفون مع بلدنا متعدد الجنسيات، ويحبون الثقافة الروسية، ويشاركوننا قيمنا الأخلاقيَّة التقليدية".

تعهَّد الاتحاد الأوروبي بالردِّ إذا ما أكدت السلطات البيلاروسية نشر روسيا لأسلحة نووية تكتيكية على أراضيها.

صرَّح بذلك ممثل الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل امس الاثنين، حيث تابع: "لم نر تأكيداً من بيلاروس بعد، ولكن إذا حدث ذلك فستكون له عواقب لأنَّ ذلك يعني تصعيداً وتهديداً للأمن الأوروبي ولن يمرَّ دون رد".

وعندما سئل ستانو عن العقوبات الجديدة التي يمكن أن تفرض على روسيا وبيلاروس، أجاب: "أولاً، من المهم للغاية تنحية التصريح جانباً ومعرفة ما سيقوله الرئيس لوكاشينكو" مشدداً على أنَّ عملية فرض العقوبات هي عملية سرية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح يوم السبت، في مقابلة مع الصحفي بافيل زاروبين على الهواء في قناة روسيا 24، بأنَّ روسيا تستكمل بناء منشأة تخزين خاصة بالأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروس في 1 تموز، وقد سلمت بالفعل إلى بيلاروس مجمع "إسكندر"، القادر على حمل رؤوس نووية.

ووفقاً لبوتين، فقد أثار الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو منذ فترة طويلة مسألة نشر أسلحة نووية تكتيكية روسية على أراضي بيلاروس، وتابع بوتين بأنَّ الولايات المتحدة الأميركية وضعت رؤوساً نووية في عدد من البلدان، لهذا لا يوجد أي شيء غير عادي في طلب بيلاروس.

على الصعيد نفسه، انتقد المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان. ودعا إلى الامتناع عن "التقييمات السياسية" حول الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية.

 في وقت سابق، ذكرت إدارة العلاقات الخارجية في بطريركية موسكو وعموم روسيا، أنَّ مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة نشر تقريراً عن حرية الدين في أوكرانيا، يسلط الضوء على التمييز ضد الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية.

وقال نيكولينكو: "أوكرانيا دولة ديمقراطية تضمن حرية الدين فيها. لكن الحرية لا تعطي الحق لأحد بممارسة أنشطة تقوض الأمن القومي. ندعو مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى الامتناع عن التقييمات السياسية غير المتزنة والاعتماد في تقريره على الحقائق والوقائع".

في يوم 10 مارس، أرسلت إدارة المحمية الثقافية التاريخية "كييف بيتشيرسكايا لافرا"(مؤسسة رسمية أوكرانية)، رسالة إلى الدير، قالت فيها إنه اعتباراً من 29 مارس 2023، سيتم فسخ عقد الإيجار المبرم في عام 2013، ووفقاً لذلك طلبت هذه الإدارة إخلاء جميع المباني التي تم نقلها إلى الدير بموجب الاتفاقية المذكورة.