الصليب الأحمر يشرف على اتفاق تبادل الأسرى في اليمن

قضايا عربية ودولية 2023/03/29
...

 صنعاء: وكالات


قال رئيس وفد جماعة «أنصار الله» الحوثية اليمنية إلى مفاوضات سويسرا ومسؤول ملف الأسرى في الجماعة عبد القادر المرتضى، عقب عودته إلى صنعاء، إن «الصليب الأحمر سيتولى تنفيذ عملية تبادل 706 من أسرانا و181 من أسرى الطرف الآخر (الحكومة اليمنية) على ثلاث مراحل بدءا من يوم  19 رمضان». 

وأضاف المرتضى، أن «اليوم الأول من تنفيذ عملية التبادل سيكون بين صنعاء وعدن، واليوم الثاني بين صنعاء والرياض، واليوم الثالث بين صنعاء ومأرب»، مشيراً إلى أنه «خلال الجولة الأخيرة تم الاتفاق على تشكيل لجان من الطرفين لزيارة أماكن الاحتجاز في صنعاء ومأرب برعاية أممية 

تحضيرا لصفقات مقبلة».

واتفقت الأطراف اليمنية الأسبوع الماضي، على خطة تنفيذية للإفراج عن 887 أسيراً، بعد اجتماع استمر عشرة أيام في سويسرا، كما التزمت الأطراف أيضا بتبادل الزيارات المشتركة إلى مرافق الاحتجاز التابعة لكل منهم، وتمكين الوصول إلى جميع المحتجزين خلال هذه الزيارات.

وتبادلت الحكومة اليمنية وجماعة «أنصار الله» اليمنية، في كانون الأول 2018، ضمن جولة مفاوضات السلام في ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى.

من جانب آخر، أعلن البنك الدولي، أمس الثلاثاء، تقديم 207 ملايين دولار، لدعم الأمن الغذائي في اليمن، التي تواجه أزمات فقر وبطالة، أثرت في معيشة 

غالبية سكان البلاد.

وذكر البنك الدولي في بيان، أنه «وافق على تمويل إضافي بمبلغ 207 ملايين دولار، بهدف معالجة انعدام الأمن الغذائي المزمن وسوء التغذية في اليمن»، وأضاف أن «التمويل مقدم كمنحة من مؤسسة التنمية الدولية التابعة للبنك الدولي، ويستهدف المناطق التي تشهد ارتفاعا في انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية».

وتابع: «من المقرر أن يستفيد نحو 1.8 مليون أسرة يمنية من هذا التمويل الإضافي.. التمويل يشكل دعما حاسما للأسر الفقيرة والضعيفة التي تتعامل مع أزمات متداخلة متعددة، بما في ذلك الصراع وتضخم أسعار الغذاء».

ويأتي الدعم في الوقت الذي يحتاج فيه نحو 21.6 مليون شخص إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية في 2023، مع وجود 19 مليونا في أزمة أو حالة طوارئ أو مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي، وفق البيان.

ويعاني اليمن حرباً منذ نهاية عام 2014، واشتد النزاع منذ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة المعترف بها دوليا في مواجهة جماعة «أنصار الله» الحوثية.

وحتى نهاية 2021، أسفرت حرب اليمن عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة، بينما لا توجد إحصائية حديثة حول إجمالي الضحايا.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، ويعتمد معظم السكان البالغ عددهم نحو 32 مليونا على المساعدات.