شبكة الإعلام العراقي تحتفل بإطلاق بث «العراقيَّة السريانيَّة»

الصفحة الاخيرة 2023/04/03
...

 بغداد: محمد إسماعيل


احتفلت شبكة الإعلام العراقي، بإطلاق البث الرسمي فائق الدقة لقناة «العراقيَّة السريانيَّة» الوطنيَّة، في التاسعة من مساء أمس الأول السبت، على إحدى قاعات فندق بابل.


وأوضجت عريفة الحفل الزميلة مريم ألبرت، من قناة السريانية: «احتضن العراق قيم السماء، حاملاً رسالة الحق والخير والجمال»، مرحبة غبطة الأب لويس بطريرياك الكنيسة الآرثوذكسية في العراق والعالم، وممثلي رئيسي الجهورية والوزراء: «تنطلق السريانية ضمن حزمة قنوات شبكة الإعلام العراقي.. صوت الوطن».

عُرِضَ فيلمٌ عن أهم منجزات الشبكة ومفاصلها المرئيَّة والمسموعة والمقروءة والالكترونية، تلاه رئيس شبكة الإعلام العراقي د. نبيل جاسم، بكلمة جاء في خلاصتها: «إطلاق السريانيَّة كواحدة من مؤسسات شبكة الإعلام العراقي يعدُّ منجزاً حرصنا على أنْ تكون بمواصفات متطورة تواكب أحدث ما وصلته تقنيات الإعلام العالمي»، مؤكداً «هذه اللحظة نتاج جهدٍ كبيرٍ بذله الزملاء في الشبكة وصولاً الى إطلاق البث الدائم الذي كرسنا له الإمكانات الفنيَّة والهندسيَّة؛ لإنجاز قناة تليق بالجمهور المستهدف».

وقال د. نبيل جاسم: «منذ عامين دخلت جميع مفاصل شبكة الإعلام العراقي، وعلى المستويات كافة، نهضة جديدة شاملة طورنا الشاشات واستحدثنا برامج واستقدمنا تقنيات وأعدنا النظر بآليات التقديم وأنساق نشرات الأخبار؛ ليجد المشاهد نفسه جزءاً مما يحدث حوله، لا سيما البرامج التفاعليَّة، أما الإنتاج الدرامي فواحدٌ من مؤثرات القوى الناعمة التي لم يستخدمها العراق»، داعياً الحكومة الى دعم الشبكة لتوظيف الدراما في خدمة القضايا الوطنيَّة، مستعرضاً منصات شبكة الإعلام العراقي.. واحدة واحدة».

وشكر الكاردينال لويس ساكو: «رئيس الشبكة د. نبيل جاسم الذي أظهر القناة السريانيَّة من التجربة الى البث الفعلي»، وأضاف «أنَّها تسهمُ في نشر الحضارة العراقيَّة العريقة والتنوع الثقافي.. عربي وكردي وتركماني ومسلم ومسيحي وصابئي.. تنوع إيجابي لا مثيل له في العالم».

طاب الاجتماع في هذا المحفل، لرئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد: «نشهد إطلاق القناة السريانيَّة من شبكة الإعلام العراقي التي تكتمل بها الباقة الوطنيَّة.. كرديَّة وتركمانيَّة وسريانية، مظهرة تنوع الأمة العراقية، ومؤكدة وثاقة العلاقة بين الإسلام والمسيحيَّة».

باركت عضوة لجنة الثقافة والإعلام النيابية سميعة غلاب: «خطوة تؤكد حقوق المسيحيين في نشر خطابهم وتأكيد تاريخهم العريق كأقدم من سكن العراق»، واعدة «اللجنة ستسعى لتذليل العقبات أمام حيويَّة شبكة الإعلام العراقي في خدمة الثقافة الوطنيَّة».

تحدث لـ «الصباح» الوكيل العام لمطرانية الروم الآرثوذكس الأب يونان الفريد: «وجود قناة سريانية يخدم مكونات العراق كافة».