متحف الأدباء ذاكرة حية للأجيال

الصفحة الاخيرة 2023/04/08
...

 بغداد: محمد إسماعيل


تجري التحضيرات في اتحاد الأدباء والكتاب، لافتتاح متحف الأدباء خلال شهر رمضان المبارك، بدعم من رابطة المصارف الخاصة العراقية.. وقال أمين عام الاتحاد الشاعر د. عمر السراي: يعد أول متحف تخصصي يعنى بمقتنيات الأدباء، وهو مشروع لتدوين الذاكرة الحية، وفرصة لإطلاع الناس على رموز الثقافة الوطنية الأصيلة، مؤكداً: جمعنا فيه تماثيلَ ومقتنياتٍ ولوحاتٍ وكتبا ومخطوطاتٍ وثيابًا ومسبحاتٍ وعرقجينة الجواهري وأدواتِ الكتاب والأدواتِ المنزلية للشخصيات البارزة، مثل الجواهري ومصطفى جمال الدين والسياب والبياتي ورواد الشعر والقصة والنقد الآخرين.

وأضاف: تعاون معنا عدد متميز من الأدباء الأحياء وورثة الموتى، وسيكون لكل أديب جناحٌ في صناديق زجاجية – فاترينات عرض، لافتاً: سيشرع مفتوحاً للأدباء وعامة الناس، مستقبلاً الزيارات الجامعية والمدرسية ومنظمات المجتمع المدني والأفراد.

وأفاد أمين المتحف القاص حسن البحار: سننظم مواسم فيه، ويظل مفتوحاً طوال أوقات الدوام الرسمي، شاكراً: تبرع الفنان نداء كاظم، بمجموعة من تماثيل كبار الأدباء.

وأشار إلى أن من أبرز موجودات المتحف تمثال البياتي لجميل حمودي 1977 وعرقجينة الجواهري وعود محمد جواد أموري.. صناعة محمد فاضل العواد وعباءة مصطفى جمال الدين، متابعاً: لم نغفل أديباً من أيما محافظة أو مرحلة تاريخية، ونظمنا الدخول إليه بانسيابية تشجع الناس على ارتياده.