شخصيات تاريخيَّة وفنيَّة في المعرض الكاريكاتيري {لمة رمضان}

الصفحة الاخيرة 2023/04/16
...

 القاهرة: اسراء خليفة 


فن الكاريكاتير هو فن تعبيري وتشكيلي يشرح ويوضح العديد من الأفعال الجيدة، كما وينتقد بطريقة ساخرة الأفعال السلبية التي تنتشر بالمجتمع، وهناك فنانون كبار اشتهروا بفن الكاريكاتير ومن أجل ألا يترك هذا الفن الجميل تم افتتاح معرض في "اتيليه القاهرة" للفنون التشكيلية، بعنوان "لمة رمضان" الثاني، ويضم 50 عملاً فنياً تشكيلياً وكاريكاتيرياً بجانب أعمال النحت والعرائس.

ويتناول المعرض المواقف الساخرة المرتبطة بشهر رمضان المبارك، ويجمع بين جيل الرواد والأساتذة وشباب الكاريكاتير، إذ ترى 

رمضان بعيون المبهجين من الأجيال الثلاثة، وقدم كل جيل تصوره 

عن شكل الحياة في مصر وعلاقة الناس برمضان وطقوسه ونجومه، وترى في المعرض مجموعة من البورتريهات الكاريكاتيرية لبعض النجوم الذين شاركوا بأعمال فنية ودينية واحتفوا مع الجماهير لسنوات طويلة.

يشار إلى أن الجمعية المصرية للكاريكاتير، أنشأها فنان الكاريكاتير زهدي العدوي، ومجموعة من الفنانين، بهدف تنمية المهارات الإبداعية لدى رسامي الكاريكاتير.

وتسعى الجمعية إلى الحفاظ على فن الكاريكاتير، عبر تنظيم فعاليات للراغبين في تعلم هذا الفن، وتنظيم ورش ومعارض، للإبقاء عليه، إذ إنه فن شعبي يعبر عن حالة الناس، ونبض الشارع.

يذكر أن المعرض ينظمه "اتيليه القاهرة" ويستمر حتى نهاية الشهر الكريم، بمشاركة فناني "الاتيليه" والجمعية المصرية للكاريكاتير وكروب "رسم مصر".