نينوى.. ربيعٌ دائمٌ وإعمارٌ وسلام

الصفحة الاخيرة 2023/04/26
...

 بغداد: محمد إسماعيل


عقد وزير الثقافة د. أحمد فكاك البدراني، مؤتمراً صحفياً أدارته مديرة إعلام الوزارة د. زهرة الجبوري، على قاعة "عشتار"، استهله د. البدراني بالقول، إن: مهرجان الربيع في الموصل، تظاهرة ثقافية سياحية استمرت منذ ستين عاماً، وتوقفت بعد 2003، وها هي وزارة الثقافة تستأنفها بالتعاون مع نينوى ممثلة بمحافظها نجم الجبوري، بعد تحريرها من "داعش" الإرهابي، مؤكداً: برعاية رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، ستنطلق الفعاليات يوم الأحد 30 نيسان الحالي، وتختتم الاثنين 1 آيار المقبل.. حيث يفتتح بمواكب تمثل المراحل التاريخية لحضارة نينوى.

واعداً بسلسلة مهرجانات نظيرة في الحلة، والرمادي، وكركوك، والبصرة.. تباعاً، كما أضاف: "شكلنا غرفة عمليات مشتركة بين بغداد والموصل.. لتكون على مقربة من استعراضات فرقتي "الوطنية" و"سومر" للفنون الشعبية، وعرض الدار العراقية للأزياء بمشاركة عارضة عالمية، ستكون مفاجأة"، لافتاً: تتوزع الفعاليات بين مدينة الموصل.. مركز محافظة نينوى والجامعة والغابات وسهل نينوى، حيث سيحظى بحضور عربي وأجنبي للتعريف بالمستوى الذي بلغته الموصل بعد تحررها من "داعش"، وهي رسالة مهمة وواعية وناضجة.

وأفاد مدير عام الدار الوطنية للوثائق والكتب د. علاء أبو الحسن بأن: المهرجان الذي يحمل شعار "نينوى ربيع دائم واعمار وسلام " سيكون ربيعاً دائماً وإعماراً وأمناً، حاشداً بفعاليات فنية تفصح عن تراث الموصل الحدباء وتعرف بعمق حضارتها.

ونوه المايسترو علاء مجيد بأنه "ستنظم أمسيات فنية في مسرح جامعة الموصل، وستشمل الأزياء والفنون الشعبية والفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي".