عراقيان يتسلَّمان جائزة الإبداع العربي في الأردن

ثقافة 2023/04/29
...

 عمان : يعرب السالم 


استضافت الأردن لأول مرة احتفالية جائزة الشارقة للإبداع العربي - الدورة السادسة والعشرون لهذا العام- والتي أقيمت في المكتبة الوطنية العامة في عمان. وقد بدأت الاحتفالية بتكريم الكتاب والكاتبات الشباب المبدعين الفائزين من الدول العربية. وقد حملت هذه الدورة عنوان "مستقبل الشعر العربي في ظل التحولات".

وذكر ممثل وزير الثقافة مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، أن استضافة الجائزة في الأردن، يعد تعبيراً عن استمرار التعاون بين دائرة الثقافة في حكومة الشارقة ووزارة الثقافة الأردنية، لفتح المزيد من آفاق العمل الثقافي والإبداعي، التي تهدف لدعم الشأن الثقافي وتعميق مفاهيم المشاركة الإبداعية للشباب على مستوى العالم العربي.

من جهته أشار رئيس دائرة الثقافة في إمارة الشارقة عبدالله بن محمد العويس، إلى أن الأنشطة الثقافية العربية تعزز من أواصر الأخوة والمحبة بين الدول العربية، كما أنها تمنح 

زخماً ثقافياً يحفز الأقلام المبدعة للمزيد من العطاء والافصاح عن مواهبهم. 

وسلَّم العياصرة والعويس، الجوائز على الفائزين في حقول الجائزة الستة: الشعر، القصة القصيرة، الرواية، أدب الطفل، المسرح، والدراسات النقدية، كما تم تكريم المشرف العلمي على الورشة الإبداعية الشاعر الدكتور راشد عيسى.

وقد حصد العراق جائزتين وهما، الجائزة الأولى للرواية للدكتور علي عواد عبدالله عن روايته "شطآن الرماد" التي تحدثت عن مأساة الموصل أثناء دخول داعش، بينما الجائزة الثانية في الشعر كانت نصيب الشاعر سلام جليل عبد الحسين عن مجموعته "حياة مقوسة" عبرت النصوص عن نفسها من خلال تناول الحالات الانسانية وتأثيثها بالتناقضات الحياتية.