«الإنسان» عرض من مسرح الشارع

ثقافة 2023/04/30
...

 كركوك: نهضة علي 

 

جسد مجموعة من الشباب مسرحية «الإنسان» عبر مسرح الشارع الذي أقيم وسط سوق حي بنجه علي في مركز مدينة كركوك محاكياً العقول والأنفس للمتجمعين من الناس بمختلف طبقات المجتمع من المنازل القريبة وزائري السوق وآخرين بالمناداة نحو الخير والتعاون بعد زراعة بذرته وقطف ثماره، بصحبة اغان وموسيقى فلكلورية كردية نالت إعجاب الجمهور بتعالي صفيرهم وتشجيعهم للعرض. 

وقال المخرج نجاة نجم لـ «الصباح» إن «المسرحية التي مثلها شباب من فرقة هوار للمسرح فكرتها تقوم على أساس الحب والتعايش والأخوة، وقام خلالها الممثلون بنثر البذار وسقيه، ومن ثم انتظار الثمر، وتشبه زرع البذرة وتنمو لتصبح شجرة وبعد أن يعطي الزرع قطافه يعم الفرح». وأضاف: تتجسد بإيماءاتهم الفكرة القائمة عليها المسرحية بالتثقيف نحو الخير والمحبة ما بين الناس بطريقة بسيطة تتناسب وطبقات الجمهور الذي أبدى اندماجه مع العرض بالتصفيق والمشاركة مع الممثلين أثناء إلقاء بعض العبارات والحديث عن هدفهم. 

وتابع أن «مسرح الشارع هو طريقة ليس بالجديدة، وانما مؤخوذة من القدماء بعرض المسرحية وقصتها في الشارع بين الناس وليس في قاعة ونشر دعوة لمشاهدة العرض لأناس محدودين بعد اختيار مكان مناسب ويتجمع الجمهور المتلقي حيث الرسالة مباشرة اليهم مهما كانت ثقافتهم أو أعمارهم». 

وأكد أن «حركات الجسد تعزز اللغة المستخدمة في العرض»، ومسرح الشارع عادة ما يتناول معاناة الناس ومشكلاتهم. 

وقالت الممثلة هوار فارس لـ «الصباح» إن «فكرة المسرحية تذهب نحو حث الناس على التعايش السلمي بطريقة الفن». كما كان لفرقة ميزوبوتاميا للموسيقى، وفرقة كركوك للفنون الشعبية تواجد هناك لتقديم مقطوعات وأغانٍ فلكلورية.