المصرفُ العراقي للتجارة يفتتحُ أوَّل فرع في السعوديَّة

اقتصادية 2019/04/19
...

بغداد/ الصباح
افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية فؤاد حسين، أول فرع للمصرف العراقي للتجارة (TBI) في المملكة العربية السعودية بحضور كلٍ من محافظ مؤسسة النقد السعودية أحمد الخليفي، ووكيل محافظة مؤسسة النقد تركي المطيري، ومدير عام ورئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة فيصل 
الهيمص.
وذكر بيان للمصرف تلقت "الصباح" نسخة منه، أنَّ ذلك "يأتي تماشياً مع خطة المصرف الرامية إلى توسيع أعماله على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إذ شهدت مراسم حفل الافتتاح حضور مجموعة من كبار المسؤولين العراقيين والسعوديين والمستثمرين وممثلي كبرى المصارف الرائدة في المنطقة".
ونقل البيان عن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية العراقي فؤاد حسين قوله: "يشهد اليوم حدثاً تاريخياً بالنسبة للقطاع المالي في العراق، إذ إنَّ افتتاح أول فرع للمصرف خارج العراق يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام تسهمُ في تعزيز علاقتنا مع الحكومة السعوديَّة، ونتطلع إلى تعزيز أواصر التعاون الثنائيَّة بين البلدين الشقيقين، خصوصاً بعد الدعم الذي توفره المملكة للجهات والمستثمرين للاستثمار في الأسواق السعوديَّة".
من جانبه قال مدير عام المصرف ورئيس مجلس إدارته فيصل الهيمص: "نسطر اليوم نجاحاً جديداً في سجل إنجازات المصرف العراقي للتجارة، ونحن جميعنا كموظفين وشركاء وعملاء فخورون بهذه الخطوة الكبيرة".
وأضاف "على الصعيد الشخصي، كنت أنتظر هذه اللحظة منذ إعلاننا خطة التوسع، وأنا أتطلع لرؤية الفوائد الاقتصاديَّة الكبيرة التي سيحققها الفرع الجديد في المملكة السعودية لشركائنا الستراتيجيين والعملاء".
وأضاف: "أشكر جميع الموظفين في المصرف العراقي للتجارة الذين أسهموا في تحقيق هذا الإنجاز، وبالتأكيد أتقدم بالشكر الجزيل إلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بتوجيهاتهم السامية لدعم وتسهيل افتتاح فرعنا في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وبقية شركائنا في المملكة".
وأضاف البيان "جاء افتتاح فرع المصرف الأول من نوعه خارج العراق في إطار تفعيل وإنعاش الحركة والنشاط المصرفي والتجاري على الصعيدين الإقليمي والدولي، ويتخذ الفرع الجديد للمصرف العاصمة السعودية الرياض مقراً له".
وأكد أنَّ هذه الخطوة "تدعم مساعي المصرف نحو مزيدٍ من النمو والتوسع، كما تؤكد التزام المصرف بتطبيق معايير الامتثال الدولية وفق النموذج المصرفي المعتمد في القطاع المصرفي العالمي والمساهمة في مسيرة التنمية الاقتصادية في العراق في سبيل تحقيق النمو والازدهار للبلاد".
وتابع "يبدأ الفرع الجديد العمليات المصرفية والمالية لاحقاً خلال فترة قصيرة بعد استكمال الإجراءات، وسيشكل التوسع في أعمال المصرف العراقي للتجارة فرصة لتوسيع نطاق الأعمال التجارية والاستثمارات، ويسهم في بناء شبكة من العلاقات المصرفية مع المؤسسات الكبرى في القطاعين المالي والمصرفي في المملكة العربية السعودية للاستفادة من الفرص الهائلة في السوق العراقية التي تشهد نمواً متواصلاً".
وتعمل الحكومة على تنفيذ العديد من المشاريع في المملكة العربية السعودية تتضمن مجموعة واسعة من المجالات بهدف تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين.
تجدر الإشارة إلى أنَّ المصرف العراقي للتجارة قد افتتح مكتباً تمثيلياً في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات في نهاية العام 2017، وقد نجح في تحقيق خطوات كبيرة في سبيل تحقيق أهدافه الستراتيجية ليشهد بذلك مرحلة جديدة تساعده في تمكين النمو المستدام لأعمال المصرف، والمساعدة في عملية إعادة إعمار العراق وتعزيز حضوره في السوق المالية على مستوى المنطقة كمؤسسة مالية تتمتع بعلاقات وثيقة بالشبكات المالية العالمية.
ويعمل المصرف العراقي للتجارة وفقاً لخطته الستراتيجية طويلة الأمد التي وضعها للعام 2021، ويلعب دورًا جوهرياً ومؤثرًا بشكلٍ كبيرٍ في عملية إعادة الإعمار والنمو المستمر للاقتصاد في العراق 2021. إذ يرتبطُ نجاح مساعي المصرف ارتباطاً مباشراً باستقرار وازدهار البلاد وله تأثير قوي في المجتمع العراقي.