شعراء مهرجان «حياة يا عرب» يطوفون محافظات العراق

ثقافة 2023/05/03
...

 كركوك: نهضة علي 

بعد جلسات شعريَّة في نينوى وصلاح الدين احتضنت جامعة كركوك المهرجان الدولي الشعري «حياة ياعرب» بموسمه الرابع الذي نظمته مؤسسة فرسان عمود الشعر الثقافية، بمشاركة شعراء من العراق ودول عربية.  وقال عميد الشعراء العرب عباس شكر لـ «الصباح» إن «مؤسسته أطلقت مهرجانها حياة ياعرب بموسمه الرابع وبمشاركة العديد من الشعراء والأدباء من العراق، والأردن، وفلسطين، ومصر، ولبنان والبحرين، والسعودية، واليمن».

 واقيمت فعاليات المهرجان الأولى في محافظة نينوى، ومحافظة صلاح الدين، بعد أن انطلق في شهر نيسان ويستمر حتى نهاية شهر ايار المقبل.

وأضاف أن «الهدف من المهرجان هو الطواف مابين المحافظات العراقية غاية في إيصال المبتغى بتذوق الشعر العربي واستقطاب المواهب الشعرية، والشباب الذين يرغبون بكتابة الشعر ولم يجدوا البيئة الحاضنة لموهبتهم ليرتقوا بالأدب نحو مستقبل أفضل».  وتتضمن جلسات المهرجان إلقاء قصائد شعرية من قريحة الشعراء المشاركين، وهناك على هامش المهرجان تنافس في اختيار القصيدة الأفضل حيث خصصت جوائز للفائزين.  وقالت الإعلامية والشاعرة منى رمضان من جمهورية مصر العربية لـ «الصباح» إن «مشاركتها في المهرجان جاءت للتغطية الإعلامية والقاء كلماتها الأدبية، مبينة أن «المهرجان هو صورة من صور التنمية الحقيقية التي يحتاجون لها، وأن الكلمة الأدبية مهمة في رفع حياة الإنسان والارتقاء به». 

وأضافت أن «لها مشاركات أدبية دولية وكتابات في الصحف المصرية، كما أنها مذيعة تقدم برنامجا لتسهم في معالجة قضايا عدة».

بدوره أكد الشاعر والقاص الفلسطيني لواء الدين سمور أن «مشاركته في المهرجان بقصيدة وجدانية تعبر عن المشاعر الحب».

من جانبها، قالت الشاعرة ميسون النوماني لـ «الصباح» إن «مشاركتها جاءت بقصيدة تلقيها لأول مرة، كما ولديها مشاركة سابقة بقصيدة سلاما ياعراق، وتضمنت كلمات شعرها ربطا ما بين القوة والانتصار على الضعف، فالشعر متنفس لإحساس الإنسان وتغذية روحية وعقلية لإبعاد الضعف تشبثاً».

ووصفت النوماني المدن العراقية بأنها تتميز بصفة الجمال، فقد جاءت إلى كركوك بعد الموصل وصلاح الدين. 

أما الشاعر السعودي جلال صادق فقال لـ «الصباح» إن «المهرجان هو تجديد للمشاركة الأدبية العربية، وسماع الشعر وما فيه من تعابير تعكس الحس لدى كل شاعر لتعبر عن بيئته والتقارب ما بين الأدباءالعرب». 

وتضمن المهرجان القاء العديد من قصائد الشعر المقفى والحر، وتأرجحت أبياتها بين المشاعر الإنسانية وشعر الغزل، والشعر الوجداني بوصف الحبيبة والتغزل بها، والارادة الصلبة بمواجهة صعوبات الحياة فضلاً عن حب الوطن والتضحية في سبيله.