مياسين تستعيد ألحان خزعل مهدي

ثقافة 2023/05/03
...

 بغداد: كاظم لازم

يشهد ملتقى نازك الملائكة الثقافي مساء يوم الثاني والعشرين من شهر أيار الحالي اقامة حفل استذكاري للفنان العراقي الراحل خزعل مهدي، إذ ستقدم مجموعة كبيرة من ألحانه وأغانيه بمشاركة فرقة" خيال الموسيقية"، والتي يشرف عليها الموسيقي مصطفى صالح. كما يتضمن الحفل إقامة جلسة نقدية يشارك فيها عدد من الموسيقيين والباحثين، لاستذكار رحلة الفنان المتعدد المواهب 

خزعل مهدي

بمشواره ومسيرته الفنية، والتي تجاوزت النصف قرن من العطاء، والتي بدأها مطلع الخمسينيات من القرن الماضي.

الفنانة الشابة مياسين والتي ستشارك في الحفل بمجموعة من ألحان مهدي، والتي سبق إن غناها عدد كبير من مطربي العراق، قالت:" اشعر بالفخر وأنا استعيد أغاني الزمن الجميل لقديس الإذاعة والتلفزيون، الذي ترك بصماته في مجالات فنية عديدة ومنها كتابة الشعر والالحان". 

واضافت مياسين سوف أغني أغنية "جوز منهم" للمطربة الراحلة عفيفة اسكندر، و"اترك هوى الحلوين" للمطرب الراحل والمناضل فؤاد سالم، و" ليلة عيد" للمطربة هناء مهدي، شقيقة الفنان خزعل مهدي، اضافة إلى أغانٍ أخرى". 

وتواصل المطربة الشابة حديثها "هذه المشاركة تاتي بعد أن غنيت في العديد من المهرجانات والحفلات، ابرزها مهرجان عيون للابداع الموسيقي، ومهرجان قصائد مغناة وجاءت مشاركتي بقصيدة من كلمات الشاعر الكبير أسعد الغريري وألحان جمعة العربي، كذلك شاركت في مهرجان قرية الذهب الذي أقيم الاسبوع الماضي".


رحلة ابداعيَّة 

ويذكر أن الراحل خزعل مهدي 1928  - 2012 قد قدم من خلال مشواره الفني العشرات من الأعمال التلفزيونية، ومنها نقل أول مباراة لكرة القدم منتصف الستينيات من القرن الماضي، كذلك إخراجه برنامج "عدسة الفن" وعددا من المسلسلات التلفزيونية، ابرزها مسلسل " النهيبة " و" فزعة ". وفي مجال المسرح شارك في العديد من الأعمال ابرزها مسرحية "النخلة والجيران"، اضافة إلى مشاركته في عدد من الأعمال السينمائية العراقية، ومنها " عفره وبدر" وفيلم" بصرة ساعة 11" و" الجابي " وغيرها من الافلام. كما كان للراحل الفضل في اكتشاف الكثير من المواهب والطاقات الموسيقية والغنائية، ومنها كوكب حمزة،  محسن فرحان، حسين نعمة، سيتا هاكو بيان، حسن الشكرجي، كاظم حمدي، قصي البصري.. وغيرهم. 

ليقول عنه الملحن الكبير كوكب حمزة "يعد خزعل مهدي قديس الاذاعة والتلفزيون والموسيقى والشعر، فهو يستحق تمثالا من عسل".