علماء: جائحة أخرى قادمة

علوم وتكنلوجيا 2023/05/03
...

 لندن: بي بي سي

رأى خبراء بريطانيون في علم الفيروسات، أن المملكة المتحدة ليست مستعدة لمواجهة وباء عالمي مقبل بسبب تداعي الخدمات العامة في البلاد، وإلغاء التمويل الحكومي لأبحاث علمية حيوية.

فقد نبه علماء بارزون - بعد أكثر من ثلاثة أعوام من تفشي فيروس "كورونا" في العالم - إلى أن استعدادات المملكة المتحدة ليست بأفضل حال مما كانت عليه في عام 2020، لمواجهة وباء جديد محتمل.

ويعتبرون أن وباءً آخر بدرجة خطورة "كوفيد - 19" هو أمرٌ لا مفر منه، إلا أن وقف الاستثمار في خدمات مراقبة العدوى، وتفكيك البنية التحتية الرئيسة، والوضع المتدهور الذي تعانيه "الخدمات الصحية الوطنية" (أن أتش أس) NHS، جميعها عوامل تعني أن البلاد في موقف هش، من شأنه أن يجعلها "تفقد القدرة على السيطرة" على زمام الأمور.

هذا التحذير يأتي في وقت أوضح فيه علماء الفيروسات أن المتحورة الأخيرة لـ"كوفيد - 19"، تتسبب في ارتفاع حالات الإصابة الجديدة بالعدوى إلى نحو 10 آلاف يومياً في الهند، مما ينذر باحتمال تحول هذه الطفرة لتصبح أكثر عدوانية، وأن تكون السلالة المهيمنة في المملكة المتحدة.

السير جون بيل الاختصاصي البارز في علم المناعة، والعضو في فريق عمل لقاح "كوفيد" في المملكة المتحدة أثناء فترة تفشي الوباء، حذر من "المبالغة في تبسيط أثر عدوى "كوفيد - 19"، واعتبارها مجرد "أزمة تحدث مرة واحدة فقط في كل جيل".

وكتب منبهاً إلى أن المسألة باتت تتمحور حول "الوقت الذي ستقع فيه جائحة أخرى، وليس فيما إذا كانت ستقع أم لا"، معتبراً أن البلاد تحتاج إلى تبني نهج "مستدام"، يشمل بناء نظام رعاية صحية أكثر مرونة، وإجراء مراقبة أفضل، وتحديد التهديدات المستقبلية". ورأى أنه "على رغم كل ما تعلمناه فإننا لسنا مستعدين لمواجهة جائحة مقبلة، يمكن أن تكون أكثر تدميراً من الوباء السابق. ويتعين أن نكون في حال استعداد دائم لأزمة صحية كبيرة مقبلة. وفي حال لم نتحرك الآن، فإن أحداً لن يغفر لنا".