إمبيد ثاني أفريقي يُحرز جائزة أفضل لاعب في الـ «NBA»

الرياضة 2023/05/04
...

   لوس أنجليس: أ ف ب


أصبح لاعب الارتكاز الكاميروني جويل إمبيد، عملاق فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، ثاني أفريقي بعد قدوته النيجيري حكيم أولاغوون، يحرز جائزة أفضل لاعب (أم في بي) في الدور المنتظم لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي ايه) هذا الموسم، متقدماً بفارق مريح على الصربي نيكولا يوكيتش حامل اللقب في آخر سنتين. وبعد حلوله وصيفاً وراء يوكيتش مرتين، قدّم إمبيد موسماً مميزاً حيث بلغ معدله 33.1 نقطة، 10.2 متابعات و4.2 تمريرات حاسمة في 66 مباراة. ولم يتمكن يوكيتش من دخول ناد ضيق من المتوجين ثلاث مرات توالياً يضمّ بيل راسل، ويلت تشامبرلاين ولاري بيرد.

وحصل إمبيد على 73 صوتاً في المركز الأول، مقابل 15 ليوكيتش عملاق دنفر ناغتس و12 لليوناني النيجيري الأصل يانيس أنتيتوكونمبو “وحش” ميلووكي باكس والمتوّج في 2019 و2020.

وكان أولاغوون، قدوة إمبيد خلال بداياته، الأفريقي الوحيد يتوّج باللقب عام 1994 عندما قاد هيوستن روكتس للقب.

وهذا الموسم الخامس توالياً يحرز الجائزة لاعب غير أميركي، ما يؤكّد الظهور القوي للاعبين المتعدّدي الأدوار القادمين من أوروبا أو أفريقيا.

قال اللاعب المولود في العاصمة الكاميرونية ياوندي لشبكة “تي أند تي” بعد تتويجه “لا أعرف حقاً من أين أبدأ، لقد انتظرتها منذ وقت بعيد».

تابع اللاعب البالغ طوله 2.13 م “عمل شاق، لقد مررت بالكثير. ولا أتحدث هنا فقط عن كرة السلة، بل عن الحياة، قصتي، كيف وصلت إلى هنا والتضحيات التي قدمتها».

أردف ابن التاسعة والعشرين “الشعور جيد. لا أعرف ماذا أقول. رائع”.