رسائل الصغار تحلق عاليا

ثقافة 2023/05/08
...

  الناصرية: نجلاء الخالدي


صدر للكاتب عمار سيف المتخصص بأدب الأطفال المجموعة القصصية الجديدة “رسائل الصغار تحلق عاليا” عن دار الفنون والاداب للطباعة والنشر، و هي أحدث سلسلة للمؤلف سيف، الذي برع في هذا الجانب من الكتابة، بعد أن ترك أيضا بصماته على عدد من الأعمال المسرحية المخصصة للأطفال .

الكاتب عمار سيف قال لـ “الصباح “ إن المجموعة القصصية الجديدة تخاطب الأطفال من عمر ستة أعوام حتى سن السادسة عشرة، مشيرا إلى نصوصها تتحدث وتركز على  المفاهيم التربوية والاجتماعية والمشكلات، التي تواجه الأطفال في هذه المرحلة الحرجة من حياتهم . 

وأوضح سيف  أن النصوص  تميل إلى الفنتازيا والواقعية، والهدف منها تثقيف الطفل،عبر الكتابة التي كانت ولا تزال مصدر إلهام للصغار، على الرغم من سطوة التكنولوجيا على مجمل حياتهم، لذا كان لا بد من إعادة توجيههم من جديد إلى محتوى الكتب الهادفة، شريطة معرفة أفكارهم وميولهم، التي اختلفت بكل تأكيد عن الأجيال السابقة بفعل تغيرات العصر .

وأكد الكاتب أنه وجد خطًا  في الكتابة، خصوصا في مجموعته  الأولى “حكايات بطعم الأحلام”، ومجموعة الثانية “رسائل الصغار تحلق عاليا”،  بعد وضع فيهما لمسات سياسية بسيطة تخاطب هذه المرحلة العمرية، وهو  ما أصبح شيئا ثابتا في كتاباته  للطفولة، لأن وعي الصغار من وجهة نظره اختلف كثيرا عن السابق، حيث أصبحوا أكثر قدرة على تمييز الرسائل السياسية وفهم بعض ما يدور في هذا العالم، الذي يدور بسرعة مذهلة من التطور والوعي واكتشاف الذات .

يذكر أن الكاتب عمار سيف أبرز كتاب مسرح الطفل في العراق، وحصدت المسرحيات التي ألفها العديد من الجوائز المحلية والعربية، كان آخرها  نص مسرحية “هدايا عيد الميلاد”، التي حازت على  جائزة أفضل عمل متكامل في  الجزائر، إلى جانب ذلك عرضت المسرحية  في جامعة الموصل ضمن مهرجان أكاديمية الفنون الجميلة كما عرضت في محافظة ذي قار .