1,1 مليار دولار لشراء الأدوية في موازنة 2023

العراق 2023/05/08
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب 


انتقدت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب، ما وصفته بضآلة وقلّة المبالغ المخصصة للأدوية في الموازنة العامة باعتبارها قليلة جداَ ولا تلبي الطموح، ورغم إقرارها بأن تخصيصات وزارة الصحة في موازنة 2023 البالغة 7,5 مليار دولار تعد الأكبر في تاريخ العراق؛ إلا أن اللجنة رأت أن التخصيصات غير كافية وأن الواقع الصحي في البلاد "متهالك" .

وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، ماجد شنكالي، في حديث لـ"الصباح": إن "قطاع الصحة من أولويات البرنامج الحكومي، ولكن المبالغ المخصصة ضمن النفقات الحاكمة للأدوية والبالغة 1,6 تريليون دينار (أكثر من 1,1 مليار دولار) قليلة جداً"، موضحاً أن "كل مواطن عراقي يحصل على ما قيمته 40 ألف دينار سنوياً من الأدوية، وهي مبالغ ضئيلة جداً مقارنة بالدول المجاورة" . 

وبيّن أن "أسعار الجرعة الواحدة من الأدوية السرطانية تُكلّف أكثر من 3 آلاف دولار، لذلك يجب زيادة التخصيصات في الموازنة لكي نواكب الدول المجاورة على الأقل"، وأضاف، أنه "من جانب آخر هناك في الموازنة ما يسمى بالبرنامج الحكومي لوزارة الصحة وتم تخصيص 400 مليار دينار، منها 200 مليار لدعم مراكز القلب و200 مليار لدعم مراكز الأورام السرطانية، وسيكون من ضمنها شراء أدوية إضافة للأجهزة" .

وأوضح أن "هناك آلية جديدة لتخصيص 435 مليار دينار لإدارة بعض المستشفيات الحديثة لإضافة نظام مثل المشاركة مع القطاع الخاص، إضافة إلى تطبيق الضمان الصحي في شهري تموز وآب، وستضيف الكثير إلى الواقع الصحي في العراق"، مبيناً أن "كل ذلك نظري، وسننتظر التطبيق وما ينتج عنه، وهي برامج واعدة ولكن نجاحها يعتمد على آلية للتطبيق" . 

وقال شنكالي: إن "الواقع الصحي العراقي متهالك نتيجة تراكمات وإخفاقات وفساد على مدار عقود، وهناك مشكلات تزيد الوضع تعقيداً، أولها قلة مخصصات القطاع الصحي قياساً بالمطلوب، ما ينعكس سلباً على الخدمات المُقدمة، ويجعل الكثير من المواطنين يفضلون القطاع الخاص" .

وكشف عن "مخصصات مالية كبيرة للقطاع الصحي في موازنة 2023"، لافتاً إلى أن "وزارة الصحة طلبت 19 ترليون دينار (15 مليار دولار)، بينما خصصت الحكومة فقط ما يقارب 10 ترليونات دينار (7,5 مليارات دولار)، ورغم أن هذا الرقم هو أعلى تخصيص مالي لقطاع الصحة في تاريخ العراق، لكنه ليس كافياً، فلدى الوزارة أكثر من 220 مستشفى، ومئات المراكز المتخصصة، وأكثر من 625 ألفاً من الكوادر البشرية، وبالمقابل لا تسمح الواردات لها بتمويل نفسها" .

وأكد "حاجة القطاع الصحي في العراق إلى 15 مليار دولار سنوياً لتطوير النظام الصحي، وعدد السنوات المطلوبة لتحقيق ذلك يعتمد على حجم ما يخصص للمشاريع" .


تحرير: محمد الأنصاري