حداثة {توفيق صايغ} والمفردات الشعبيَّة

ثقافة 2023/05/11
...

 ريسان الخزعلي


(1)

في الكثير من المفردات الشعبيَّة، العراقيَّة والعربية عموماً، ظلال نفسية وروحية وحرارة تأثير قد لا تتوافر في رديفاتها الفصيحة. وتبعاً لهذا التوصيف فإن بعضاً من الشعراء استعمل هذه المفردات في شعره وبحدود معيّنة (السياب، صلاح عبد الصبور، سعدي يوسف، حسين مردان، شوقي ابي شقرا، كزار حنتوش، وغيرهم). إلّا أن الشاعر المعروف توفيق صايغ فاق الجميع في هذا الاستعمال وتجاوز الحدود المعيّنة. وتوفيق صايغ (1922- 1971) شاعر سوري لامع كتب الشعر بشكل جديد بعيداً عن قديم الشعر العربي وحتى حديثه (النثري والتفعيلي) ويوصف بأنه من شعراء الحداثة في الشعر العربي، وكانت له مرجعياته الدينية واللغوية في هذا التحديث كما هو واضح في مجاميعه الشعرية (ثلاثون قصيدة، القصيدة ك، معلقة توفيق صايغ، صلاة جماعة ثم فرد).


(2)

أراد توفيق صايغ في جانب من تحديثه، أن تكون له لغة شعرية خاصة مغايرة إلى حدٍ ما لاشتراطات اللغة العربية، نحواً وصرفاً وجذوراً ومفردات، وبالتالي مغايرة للغة الشعر العربي الحديث. وهكذا وجد هذا الشاعر،  إن المفردات الشعبية السورية، الريفية منها، وبالتداخل مع المفردات الفصيحة، قادرة على تشكيل مناخ شعري خاص به، بعد تطويعها فنيّاً في نسق البناء الشعري العام. ورغم ما أُخذ على الشاعر من مآخذ نتيجة هذا الاستخدام الواسع، إلا أنه كان عنصراً من عناصر مغايرته وتحديثه الشعري، وبذلك برهن من جديد، على أنَّ لكل من اللغة واللهجة استخدامات عامة واخرى خاصة/ فنية.


(3)

في كتابه المهم (تجربة توفيق صايغ الشعرية ومرجعياتها الفكرية والفنية)..، ذكر الشاعر سامي مهدي إحصائية بالمفردات الشعبية التي استخدمها الشاعر في شعره بشكل غير مسبوق، ومنها: ابحبش، ابوّس، دسته، يهبش، تلابط، البَز، يلعي، تبصبص، تمصمص، ابرطل، تخرمش، معششه، لهلبة، تتشربك، بُكرا، توشوش، تحاشكني، مشقلبين، شخط، امطمطها، تشلّحين، تنحنحت.

وللمبدع جبرا ابراهيم جبرا رأي في استخدام المفردات الشعبية في شعر توفيق صايغ حيث يقول: (وقد أُعجبت بجرأة توفيق في استعمال عدد كبير من الألفاظ العامية الأصل، ووضعها "فصيحة" هنا أو هناك فأضافت إلى شعره حيوية وحركة).

توفيق صايغ، في تحديثه الشعري، وفي الجانب اللغوي تحديداً، لفت الإنتباه بقوّة إلى أهمية المفردات الشعبية المنتقاة بعناية ولضرورات فنية جمالية، لأن تكون من ضمن رداء جسد القصيدة العربية الحديثة.