السوداني: عازمون على تهيئة أجواء استثمارية آمنة

الثانية والثالثة 2023/05/16
...

 بغداد: الصباح


جدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال استقباله، أمس الاثنين، رئيس مجلس الأعمال الأميركي- العراقي، نائب رئيس غرفة التجارة الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ستيف لوتس، التأكيد على عزم الحكومة في تهيئة كلّ ما من شأنه أن يوفر البيئة الاستثمارية الآمنة للشركات العالمية، من خلال القوانين والتشريعات.

وأضاف رئيس الوزراء، في بيان لمكتبه الإعلامي، أنَّ "العراق اليوم فيه الكثير من الفرص الاستثمارية المهمة التي تنتظر قدوم الشركات الكبرى".

وجرى خلال اللقاء، بحسب البيان، "بحث آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية والمالية والصحية، فضلاً عن ترسيخ هذا التعاون في مجال الطاقة والبيئة، إضافة إلى الشراكة بين القطاع الخاص العراقي والشركات الأميركية، استناداً لاتفاقية الإطار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، بما يحقق متطلبات النهوض بهذه الملفات، التي تمثل أولوية في المنهاج الحكومي".

وخلال استقباله وفداً ضمّ عدداً من رؤساء وممثلي الشركات ورجال الأعمال الألمان، بحضور السفير الألماني لدى العراق مارتن ييغر،أكد أنّ العلاقة بين العراق وألمانيا تشهد تطوراً متنامياً، وبين أنّ الساحة العراقية منفتحة على كلّ أنواع الشراكات الاقتصادية مع الأصدقاء والشركاء، مشيراً إلى أنّ الاستقرار الأمني والاقتصادي الذي يتمتع به العراق عاملٌ مشجع، تسانده رغبة رسمية وشعبية من كلّ الأطراف نحو إنجاح الواقع الاقتصادي العراقي.

وناقش السوداني الفرص الاستثمارية المتاحة والعمل المشترك مع الشركات الألمانية في العراق، مؤكِّداً أنّ البرنامج الواضح للحكومة ورؤيتها للقطاعات، مكّنا من تحريك مشاريع كانت معلّقة لأكثر من خمسة عشر عاماً، وهو ما خلق فرصة مواتية للشركات العالمية في أنْ تتواجد في العراق وتُسهم في إعمار البنى

التحتية.