فنانون يباركون لـ { الصباح} إيقاد شمعتها الـ 21

ثقافة 2023/05/17
...

 بغداد : نورا خالد

هنأت أوساط فنية جريدة {الصباح} بذكرى تأسيسها الـ 20 وايقاد شمعتها الـ 21، متمنين لها المزيد من العطاء والتألق والإبداع، مشيدين بمواكبتها للأحداث الفنيَّة والمهرجانات والفعاليات الموسيقيَّة.

وهنأ الملحن علي سرحان الـ "صباح " بذكرى تأسيسها قائلا: "أبارك لكم هذه الذكرى والمسيرة الإعلاميَّة الحافلة بالعطاء والنجاحات، فالصباح ومنذ تأسيسها كانت الجريدة الأبرز في نقل الأحداث والوقائع بالكلمة الصادقة والمهنية العالية"، وأضاف "لا ننسى مواكبة الصفحات الفنيّة المتخصصة ومنها صفحة موسيقى لكل ما يخص الفنان العراقي فهي كانت وما زالت الأقرب في نقل الحدث الفني".

 رئيس جمعية الموسيقيين العراقيين ومدير الفرق الوطنية في وزارة الثقافة الدكتور كريم الرسام قال: "دأبت الصباح منذ بداياتها على ان تكون الجريدة الأولى في العراق بنقل الاحداث السياسية والاقتصادية والرياضية والفنية ولا سيما صفحة الموسيقى، التي كانت مصدرا مهما للقارئ وللفنان بشكل خاص من خلال تسليطها الضوء على أهم المستجدات في حقل الموسيقى ومن خلال المهرجانات والدراسات والقراءات النقدية وما يقدمه الموسيقي من نشاطات".

خاتما قوله "كل التوفيق والنجاح والتبريكات لهذه الجريدة الفعالة متمنين لها دوام الاستمرار والازدهار".

الباحث الموسيقي حيدر شاكر أكد أن "جريدة الصباح هي شمس تشرق بحياة العراقيين يوميا منذ العام 2003 بحياديتها المعروفة ونقل الخبر بتفاصيله، كانت ولم تزل الصباح بمؤسساتها الثقافية اضافة مهمة بمسيرة الإعلام الواعي والمتطور الذي يواكب حياة أبناء المجتمع العراقي والظروف التي ألمت به، أبعث باقات ورد لصحيفة الشعب العراقي والى العاملين في هذه "الأم الإعلاميَّة" إن صحَّ تعبيري".

وأضاف شاكر "تعد الصفحات الفنية المتخصصة بمثابة مجلة أسبوعية تعنى بعالم الثقافة الفنية عموما والموسيقى منها بوجه خاص، إذ تعد تلك الصفحات مصادر للباحثين حيث نشرت من خلالها مواضيع تخص الموسيقى والغناء فضلا عن المقالات الموسيقية والغنائية بين الاستذكار والنقد البناء، سعيدٌ وأنا أسهم بسطوري المتواضعة لأكتب بميلاد مؤسسة ثقافية، ما أحلى ما قدمته لنا من اضافات فكرية نحن بحاجة لها... أحييكم أيها الرائعون".

"لمناسبة ذكرى تأسيس جريدة الصباح هذه الصحيفة القريبة من القلب والتي أضع صندوق اشتراك بباب سكني وأتصفحها يوميا صباحا لا يسعني الا أن أهنئَ كل ملاكها النشيط الدؤوب، وأهدي لهم كل الزهور الفواحة لتنتشر في أروقتها، وأخص بالتهنئة "صفحة موسيقى" والتي واكبت ومازات كل الفعاليات الفنية وغطت كل النشاطات الموسيقية والغنائية، ولم تبقَ زاوية إلا وكانت موجودة فيها، فأخبارنا ومهرجاناتنا ولقاءاتنا وآراؤنا وأفكارنا، وكذلك اخبار العالم والعرب تجدها على صفحاتها، كانت وستبقى خير مصدر لمعلوماتنا وخير موثق لتراثنا". بهذه الكلمات أشاد رئيس قسم الفنون الموسيقية بمعهد الفنون الجميلة وعضو اللجنة الوطنية للموسيقي الفنان طلال علي بما تقدمه "الصباح" على صفحاتها، متمنياً لها مزيداً من التطور والتقدم بمهنيتها العالية وأدائها المحترف".  وأكد المطرب جواد محسن على الدور المؤثر الذي لعبته "الصباح" بعد عام 2003 : "للصباح دور مؤثر في تكوين شكل مغاير للصحافة العراقيّة حيث استقطبت الكثير من الطاقات الجديدة التي كان لها أسلوبها الخاص في تشكيل رؤية جديدة لزمن مختلف في توجهاته ومغاير في المعاني الجديدة التي يحاول تكريسها". 

موضحا: "لصفحة موسيقى دورها المهم والمميز في تغطية الأحداث الموسيقية وتشكيل الذائقة الجديدة لدى المتلقي وفسحت المجال للكثير من المبدعين في أن يقولوا آراءهم بكل حرية من دون فرض تابوات مسبقة.