{الجيتسكي} رياضة تستهوي شباب كردستان

الصفحة الاخيرة 2023/05/18
...

 أربيل: كولر غالب الداوودي 


الجيتسكي رياضة ترفيهية محببة للشباب في كردستان، حيث أنشأ كاروان زياد مصيفي، "كراجاً" على طريق مصيف شقلاة في أربيل يضم كل أنواع دراجات السباق الهوائية والمائية ومنها الجيتسكي، يقول كاروان لـ "الصباح": أنا الوحيد في العراق الذي أملك مثل هذا الكراج، في بغداد محل واحد لبيع دراجات الجيتسكي، مبيناً: "هذه الدراجات المائية والهوائية مخصصة للسباق والرياضة الترفيهية وتقام مهرجانات سنوية لها في كردستان، وفق جدول زمني محسوب، تدخل عليه سيارات السباق "الأفروت"، وهي سيارات لها قدرة السير على الثلوج والتراب السميك، ننظم سباقاتها شهرياً، خارج أربيل عند جبل سفين وفي منطقة حاج عمران على جبل كودو المغطى بالثلوج، وأحيانًا تقام في السليمانية ودهوك. وعربات الأفروت أملك قليلًا منها، ونادراً ما أستعملها في السباق لوقوع حوادث خطيرة، محبذاً استعمال الدراجات المائية، الجيتسكي، والهوائية". وأضاف مصيفي: "تجرى السباقات بين كروبات من مناطق كردستان المتنوعة، منها كروب "بلا حدود" و"جرمان" و"سليمانية" و"برزان" وغيرها. 

وكل كروب يتكون من خمسة عشر شخصاً"، لافتاً: "لدي كروب واحد لسباق الدراجات بنوعيها ويساعدني في إدارة الكراج والسباقات إخواني وهي ممارسة ترفيهية تلقى إقبال الهواة".

وأفاد: "لا أجني ربحاً بل أنفق من مالي الخاص على تنظيم المسابقات"، متمنياً: "مساعدة الحكومة أو وزارة الشباب والرياضة أو الثقافة والسياحة والآثار أو الأولمبية".