لوسيندا رايلي: ملكة الرواية الأنثويَّة

ثقافة 2023/05/20
...

 عدوية الهلالي

  

لوسيندا رايلي هي بلا شك واحدة من أشهر المؤلفين الأجانب وأكثرهم قراءة على نطاق واسع في فرنسا. قبل أيام، صدر لها الكتاب الثامن من ملحمة "الاخوات السبع" الشهيرة على مستوى العالم بعد وفاتها، والذي شاركها في كتابته ابنها هاري ويتاكر.. وينتظر عشاق الكاتبة كتابها بفارغ الصبر. ففي وسائل النقل العام أو على منصات التواصل الاجتماعي أو على رفوف المكتبات، ما زالت تُعرض كتبها في كل مكان.

 لوسيندا رايلي هي كاتبة أيرلندية مشهورة جدًا ولديها معجبون في جميع أنحاء العالم. تكشف رواياتها حكايات البطلات وأسرارهن والقصص الأسرية في الماضي والحاضر، وقد حققت نجاحا لا يمكن إنكاره. وتمت ترجمة كتبها إلى 37 لغة أكثر من اربعين مليون نسخة من بعض كتبها. 

ولدت لوسيندا إدموندز في عام 1965 في ليسبورن بأيرلندا الشمالية، وعملت في البداية في مجال الرقص ولكن مرضها أجبرها على التخلي عن هذا المشروع في سن الثانية والعشرين، ثم أصبحت ممثلة في المسرح والتلفزيون والسينما. ظهرت روايتها الأولى (عشّاق ولاعبون)عندما كانت في الرابعة والعشرين من عمرها وأصبحت على الفور من أكثر الكتب مبيعًا..

في فرنسا، اصبحت لوسيندا رايلي وهو اسمها المستعار، مؤلفة رئيسية لدار نشرتشارلستون التابعة لمجموعة ليدوك والتي تطمح الى نشر قصص "نساء قويات وملهمات" وهو ما ينطبق تمامًا على روايات لوسيندا رايلي. وقد نشرت دار النشر عشرين من رواياتها وكان من الممكن أن تستمر، لكن المؤلفة توفيت للأسف بسبب مرض السرطان في حزيران عام 2021 عن عمر يناهز 56 عامًا. ولما لم يكن لديها متسع من الوقت لإكمال الجزء الثامن والأخير من قصتها الناجحة دوليًا (الأخوات السبع)، فقد أكمل ابنها هاري ويتاكر كتابته وحمل عنوان (أطلس، قصة باسالت) وصدر قبل أيام. وتروي السلسلة قصة سبع فتيات تم تبنيهن من أجزاء مختلفة من العالم من قبل الملياردير با سالت.

وتقول الناشرة كارين بايلي عن لوسيندا رايلي: "وجدنا في كتبها النساء اللواتي يتمتعن بشخصية قوية، فضلا عن الاسرار التي نجدها في روايات النساء، كما ان الرواية مشوقة وفيها شيء مختلف تمامًا وفريد من نوعه، ولم نره في أي مكان آخر.. وقد استعارت الكاتبة نجم الثريا المكون من سبع أخوات والذي يعطي بعدًا روحيًا وأسطوريًا اكثر للملحمة".

نشرت دار تشارلستون ثمانية مجلدات من السلسلة واثنتي عشرة رواية منفصلة. ولمدة عامين، كانت لوسيندا رايلي من بين أفضل عشر مؤلفين مبيعًا في فرنسا، بينما يوجد مؤلفان أجنبيان فقط في هذه القائمة إذ يفضل القرّاء الفرنسيون الكتاب الفرنسيين، ولذلك فهي ثالث أكثر المؤلفين الأجانب قراءة في فرنسا في عام 2022.. كما لاحظت دار النشر تشارلستون، إن قراءها يتنوعون من المراهقين إلى الجدات، وهي تحظى بإعجاب أكثر من 90 بالمئة من النساء. 

في مطلع المجلد الاول من قصتها (الاخوات السبع) تقول رايلي: "سأتذكر دائمًا أين كنت وماذا كنت أفعل عندما علمت أن والدي قد مات للتو. لطالما كنت مفتونة بالنجوم - خاصةً الأخوات السبع لنجم الثريا، وفي إحدى الليالي المتجمدة في شمال نورفولك، نظرت إلى السماء وولدت لدي فكرة كتابة سلسلة من سبعة كتب، استنادًا إلى قصة أسطورة الأخوات السبع".. وهكذا يروي كل مجلد قصة أخت في أماكن مختلفة من العالم: ريو دي جانيرو، النرويج، اليونان، إنجلترا، أستراليا عبر الشرق الأقصى.

لقد حققت رايلي نجاحا ليس له حدود، وتصدرت كتبها المبيعات في هولندا والنرويج والسويد وأيضًا في إنجلترا. ويمكن أن تستمر كظاهرة أدبية لأن حقوق الملحمة تم شراؤها من قبل شركة إنتاج هوليوودية في عام 2016، وسيصدر المسلسل التلفزيوني المقتبس عنها في عام 2025. وتُظهر لوسيندا موهبة متفردة في تشكيل الشخصيات التي ليس لديها روابط مسبقة مع بعضها البعض، كما أن رواياتها إنسانية حقًا لأنه سواء كانت روايات مثيرة أو تركز على الجانب المعاصر أو الجانب التاريخي، فإن شخصياتها تظهر دائمًا بشكل جيد، ويمكن أن يكون لها جانب نفسي أيضا.

إجمالاً، نشرت لوسيندا رايلي 23 رواية خلال حياتها المهنية إلى جانب هذه الملحمة، منها رواية (الفتاة على الجرف) وهي الرواية الاكثر مبيعا لدار نشر تشارلستون، حيث تم بيع ما يقرب من 150.000 نسخة، ورواية (حق الوريثة) التي صدرت عام 2022، وبيع منها أكثر من 60.000 نسخة. وليس من قبيل المصادفة أن توصف الكاتبة بـ "ملكة الرواية الأنثوية"، وهو اسم لم تحبه هي نفسها، لأنها كانت تفضل مصطلح "الروائية"، فأسلوبها "مؤثر بشكل رهيب" كما ترى الناشرة كارين بايلي دي روبيان، فهي تقول عنها: "أكثر ما يعجبني فيها هو قدرتها على جذب القارئ. فكتابتها ناعمة وسلسة وعميقة للغاية، وغالبًا ما تتحدث بلغة شعرية وتأخذنا بعيدًا تمامًا".

كان هاري ويتاكر، الابن الأكبر للوسيندا رايلي، هو الذي تحمل مسؤولية كبيرة بكتابة الخاتمة لملحمة (الاخوات السبع). فهو حتى الآن كاتب شاب، وهذه هي المرة الأولى التي يكتب فيها رواية. وقد عملت لوسيندا رايلي سابقًا معه في سلسلة الاطفال (الملائكة الحراس)، وسيكشف هاري ويتاكر في هذه الرواية الأخيرة سر المكائد حول هوية باسالت، الأب بالتبني للفتيات السبع، وهو يعتبر ذلك تحديا بالتأكيد ويأمل ان يكمل نجاح والدته.

ولن تتوقف دار تشارلستون عند هذه الملحمة بل ستنشر عام 2024 ترجمة جديدة لرواية (زهرة منتصف الليل) التي نُشرت بالفعل في فرنسا عام 2014 في دار ستي للنشر، فضلا عن ترجمة لرواية غير منشورة في نهاية العام. كما يمكن نشر كتب أخرى من تأليف لوسيندا رايلي في عام 2025 فربما تكون المؤلفة، التي كانت مولعة جدًا بنشر الأسرار في كتبها، قد تركت وراءها قصصًا غير منشورة.