زين المرشدي.. منافسٌ قويٌّ على لقب {القارئ العربي}

الصفحة الاخيرة 2023/05/21
...

 بغداد: الصباح


أكد الشاعر زين العابدين المرشدي، تأهله لآخر مسابقة أدبيَّة في السعودية. وقال المرشدي إنه تنافس على لقب "قارئ العام" بعد أنْ تجاوز عدداً من المراحل. وأضاف "أريدها أنْ تظلَّ شبحًا طيبًا، أنْ تظلَّ بمثابة العابر الذي ألقى عليك حكمة ومضى".

ولفت لمرشدي الى أنَّ المسابقة تحمل صبغة عربيَّة، يقيمها وينظمها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" بدورتها الثامنة، إذ يتنافس عشرة قرّاء من العالم العربي على لقب "قارئ العام" في مسار النصوص الختامية أمام لجنة تحكيم متخصصة، وثمانية قرّاء من العالم العربي في مسار المناظرات.

يقيم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، برنامج إثراء القراءة "أقرأ" في نسخته الثامنة عبر باقة من الأنشطة والفعاليات الثقافية، والتي تأتي على مدى يومين 6 - 7 ذو القعدة 1444هـ الموافق (26 -27 أيار الحالي) للاحتفاء بالقراءة والقرّاء تحت شعار "العالم العربي يقرأ"، والذي يأتي تزامنًا مع إقامة مسابقة أقرأ بمشاركة عربية لأول مرة. يشهد الحفل مشاركة للشاعر أدونيس كضيف شرف الحفل لهذا العام، ومشاركة واسعة من القراء والكتّاب والأدباء في العالم العربي ضمن برنامج ثقافي مصاحب يتضمن جلسات نقاشية ومنصات توقيع كتب وأمسية شعرية لفاروق جويدة، فضلاً عن معرض الكتبية لمقايضة الكتب، كما يشهد الحفل الختامي الإعلان عن الفائزين في مسار سفراء القراءة الذي خُصص للمعلمين والمعلمات، وإعلان المدرسة القارئة بهدف تعزيز وإبراز دور تلك المدارس ودور هيئة التدريس في نشر ثقافة القراءة بين الطلاب والطالبات.

سيتخلل الحفل الختامي حواراً مع الشاعر والمفكر أدونيس حول قضايا الشعر العربي، وجلسة نقاشية تتناول حالة القراءة في العالم العربي يشارك فيها كل من د. إنعام كجه جي ود. واسيني الأعرج ود. هنادا طه، بينا يشارك كل من د. حمزة المزيني د. نجم عبدالكريم والأستاذ شوقي بزيع في جلسة نقاشية بعنوان (ماذا يقرؤون)، كما سيشهد الحفل لأول مرة إقامة مناظرة "أقرأ" التي يشارك فيها عددٌ من المتسابقين الذين تأهلوا للملتقى الإثرائي، بينما يتضمن البرنامج الاحتفالي في يومه الأول أمسية للشاعر المصري فاروق جويدة وعدد من منصات توقيع الكتب لأهم الكتاب العرب.