أول محميَّة للطيور البريَّة في السليمانيَّة

استراحة 2023/05/21
...

 الصباح: نافع الناجي


طيور جميلة وحيوانات أليفة تجذب الناظرين والزائرين، شكلت أول محمية مصغرة لطيور الزينة بجميع أنواعها وأشكالها، فضلاً عن الطيور البرية جرى افتتاحها مؤخراً في السليمانية. 

دانا حسن المشرف على المشروع قال لـ (الصباح) “لقد فكرنا أن نستغل هذه المساحة الموجودة لدينا في إحدى غابات مدينة السليمانية، وسط هذه الأجواء اللطيفة لنؤسس مشروع محمية طبيعية تضم كل أنواع الطيور، ليجد السائح هذا الجمال أمام ناظريه ويحتك بالطيور مباشرة”.

وأضاف حسن “تولدت الفكرة بجلب طيور الزينة، ثم أصناف متعددة من الطيور البرية والحيوانات الأليفة، وبعد أن شاهدنا إقبالاً كبيراً من قبل الناس، قمنا بتوسيع المساحة وجلب بعض الأنواع الأخرى من الطيور البرية العراقية لإضافة المزيد من المتعة”. 

المواطنة بروين قرداغي، قالت “حقيقة نشعر بالفرح ونحن نتجول بين مختلف أنواع الطيور الجميلة بألوانها وأشكالها الحلوة، ونشاهد مختلف الحيوانات الأليفة وهي تتجول بالقرب من الزائرين”. 

أنواع مختلفة من الحيوانات الأليفة المنزلية مثل السناجب والأرانب والسلاحف، إضافة الى أنواع عديدة من طيور الزينة، التي أصبحت محط إعجاب السياح والزائرين، الذين جاؤوا من شتى الأماكن للتنزه والإستمتاع بوقتهم.

تقول سميرة ضياء “الأجواء حلوة والجو معتدل هنا في السليمانية، وقد جئنا انا وصديقتي لمشاهدة هذه المحمية، والتفرج على طيور الزينة والحيوانات الأليفة، ومرتاحين نفسياً والخدمات ممتازة ومنظمة”. 

بينما اشارت جوانا كاميران إلى أنني جئت مع عدد من الأصدقاء، لنشاهد مختلف أنواع الحيوانات والطيور الأليفة، وهذه المحمية هي أحد الأماكن الجميلة والمميزة في السليمانية، معبرين عن شكرهم إلى القائمين على هذا المشروع، ومتمنيا الأجمل دائماً”.