مراكز التجميل غير المجازة تحت طائلة القانون

ولد وبنت 2023/05/22
...

  عذراء جبار

انتشرت مراكز التجميل في بغداد، بشكل غير مسبوق، بحيث لا يخلو شارع أو منطقة من المناطق التجارية من هذه المراكز، التي تقدم خدمات لتجميل الوجه والأسنان وأعضاء الجسم الأخرى.

حداثة هذه التجربة في العراق، وضعف المتابعة من قبل الجهات المعنية، أديا خلال المدة الماضية، الى فتح عشرات مراكز التجميل خارج الضوابط، ودون الحصول على الموافقات الرسمية، كما أن أغلب هذه المراكز تديرها ملاكات من غير ذوي الاختصاص، بهدف تحقيق الربح السريع.

يقول أخصائي التجميل الدكتور آرام باجلان: إن العمليات الجراحية التي تجريها مراكز التجميل تكون عادة باهظة الثمن، قياساً بالعمليات الروتينية، موضحا أن الأسعار تتراوح ما بين (800) ألف إلى (3) ملايين دينار، تبعاً لنوع العملية والحالة التي يعاني منها الزبون.

وبشأن أغلب زبائن هذه المراكز، يؤكد باجلان أن مراكز التجميل تستقبل جميع شرائح المجتمع، من كبار السن والشباب والفتيات والنساء.

اما نسبة نجاح هذه الأنواع من العمليات، يؤكد الدكتور باجلان إنه ليس هناك ضمان في الطب، فهناك نسب نجاح ونسب فشل، تعتمد كلٌّ منها على حالة الشخص المستفيد من العلاج.

المخاطر الصحية التي قد تسببها الممارسات الخاطئة في مراكز التجميل، لم تكن غائبة عن أنظار وزارة الصحة.. وفي هذا الصدد يقول المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر إن مراكز التجميل غير المجازة في بغداد والمحافظات تتم متابعتها من دائرة التفتيش في مركز الوزارة والاقسام المعنية، وقسم القطاع الخاص، إضافة الى الأقسام الفنية بالاشتراك مع نقابات الأطباء والصيادلة والأسنان والجهات الأمنية ذات العلاقة.

ولفت إلى أن عقوبات المخالفين تكون حسب نوع المخالفة، وتتراوح بين غرامات مالية أو غلق مؤقت او دائمي، وتصل في أحيان أخرى إلى المحاكمة.

من جانبها نقابة الأطباء لديها إجراءات بشأن مراكز التجميل غير المجازة التي تم رصدها في العاصمة بغداد، حيث تحيل أيضاً الأطباء الذي يعملون أو يديرون المراكز غير المرخصة إلى لجنة الانضباط وتطبق عليهم التعليمات.

وقد أكدت في وقت سابق وجود 400 مركز تجميل غير مجاز في العاصمة بغداد، وتم إغلاق 190 مركز تجميل مخالفاً.

المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا بين: إن وزارته قدمت الدعم والاسناد للفرق الصحية خلال الحملة الأخيرة، في إطار واجباتها كجهة انفاذ القانون.

وأضاف إن هذه الواجبات تقع ضمن مهام الوزارة في تعزيز الأمن المجتمعي، والحفاظ على سلامة المواطنين، موضحا أن انتشار مراكز التجميل غير المرخصة يشكل تهديداً للأمن الصحي للمواطن.