معرفة سايكولوجيَّة الحب

ولد وبنت 2023/05/22
...

 صباح محسن كاظم


لعلّ أهم ما يشغل الوجود الإنساني  هو الحب، الحب يمثل النزعة الإنسانية التي تتوّق له الروّح، تجاوز النرجسية والأنانيّة إلى المشاركة الروحيّة والعقليّة والعاطفيّة بين الزوج والزوجة الذكورة والأنوثة، يمد الروح بالطاقة الإيجابية وضبط إيقاع الانفعال بين "الولد والبنت " من أجل استمرار تلك العلاقة وتوطيدها لنجاح النتائج بتشكيل أسري يتوج العلاقة العاطفية المتزنة، التي تهب للحياة معنى بالشعور بالأمل  والسلام الداخلي،  دون قلق واضطراب. من دون الحب تصبح الحياة صحراء مجدبة. 

في كتاب متفرد بموضوعه يتناول الدكتور  أزهر هاشم العذاري "سايكولوجية  الحب  وإنتاج المعنى لدى الإنسان" صدر في العام 2022 ، أكد في المقدمة ص7 : "الحب يقضي على حالة اللامعنى، التي تتسيد شعور الإنسان وتمتلئ كيانه، ويجلي تلك الضبابية التي أحاطت  بالوجود الإنساني، حيال نظرته لذاته، ولمن هم من حوله". 

ركز المؤلف في شروحاته عن "الحب" من فصله الأول للخامس والدين والحب والكرامة الإنسانية، بعد تفصيل تاريخي من الحضارات الأولى، وتطوير مفهوم الحب  والأساطير والملاحم الشعرية، التي يبوح بها الشاعر من الإغريق والشاعر الملحمي هوميروس،  ثم لدى اسخيلوس  كذلك مفهوم الحب لدى إفلاطون،  في ص 11 يرى المؤلف إن وجهة نظر افلاطون للحب "تصاعد ماليس بكائن إلى مرتبة ماهو 

كائن. 

إن الحب مصير لا يقاوم وقوة تدفع بالعاشقين إلى أن يكون كل منهما في أحضان الآخر، فإذا ما اتصل العاشق بنصفه الآخر". ثمة معنى للوجود الإنساني من خلال الحب تلك العاطفة، التي تجعل الذات مرتبطة بالآخر لا مغزى لعبثية وجودنا إن لم يكن الحب هو السائد بين أفراد المجتمع، من دون ذلك تتحول الحياة إلى قطيع من الذئاب، وتتحول الرحمة الإنسانية إلى العنف والتقاتل والخصومة والضغينة، وحين يتحول العقل والقلب لتنور نار سيحرق محيطه، كما بكل العصور، التي ينحرف بها الحاكم أو الشرير، الذي يضمر الحقد للمجتمع، إذاً بالحب يمكن أن تكون الحياة روضا من الرياض النضِرة. 

يؤكد الدكتور العذاري بصفحات الكتاب تعريفات لدى علماء النفس والاجتماع والدين، كما لدى جميع الصوفيين الذين جعلوا للحب معنى. 

تعريفات للحب بما تسمح له مساحة النشر، حيث ناقش آراء العشرات،  كما جاء عند آدلر  ص 15: أن الإنسان لايستطيع أن يعيش، إذا لم يجد لحياته معنى - بينما يوضح لاحقاً وجودنا يقترن بالتعاون مع الآخر، بينما يضع فرانكل الحب إلى جانب كل من المسؤولية والالتزام  ص19.. وهناك وقفة أخرى مع  شروحات معنى الحب وتفسيره العميق.