السوداني يوجّه باستنفار الجهود لمنع التلاعب بنتائج الانتخابات

الثانية والثالثة 2023/05/23
...

  بغداد : الصباح


قالَ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين: إنَّ الحكومة تعمل على توفير كلّ ما تستلزمه الانتخابات، بينما وجه خلال زيارته مقرّ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بالعمل على ترسيخ ثقة المواطن بالعملية الانتخابية ومخرجاتها. 

وتفقّد السوداني، وفقاً لبيان مكتبه الإعلامي، أقسام المفوضية وإداراتها، واطّلع على ورقة الاقتراع وبطاقة الناخب البايومترية، وعدد البطاقات المنجزة وغير الموزعة وآليات توزيعها، كما استمع إلى شرح مفصّل عن سير عمل المفوضية للمرحلة المقبلة، واطّلع على الجداول الزمنية للعملية الانتخابية والإجراءات التنظيمية التي تسبقها.

وأكد أنّ "الحكومة تعمل على توفير كلّ ما تستلزمه الانتخابات ومتطلبات استكمال عمل المفوضية"، مبدياً دعمه "لهذه المؤسّسة الدستورية المهمة والأساسية في النظام الديمقراطي".

وأشار إلى أنّ "النزاهة والشفافية في العملية الانتخابية ركن أساس للمحافظة على مهنية المفوضية وحيادية أدائها"، مشدداً على "ضرورة الانفتاح على جميع القوى السياسية والمجتمعية والمدنية، وتبديد المخاوف وتلقّي الملاحظات التي تدعم عمل المفوضية".

ووجّه "بالعمل على ترسيخ ثقة المواطن بالعملية الانتخابية ومخرجاتها"، مشيراً إلى أنَّ "الحكومة لن تدّخر جهداً في هذا المسار، والأجهزة الحكومية مكلفة باستنفار طاقاتها كافة؛ لمنع أي تلاعب أو تعامل خارج إطار القانون يؤثر في النتائج أو يعرقل عمل المفوضية".

ولفت السوداني خلال الاجتماع بمجلس المفوضين، إلى أنَّ "الانتخابات وسيلة لحفظ السلم الأهلي والاستقرار مثلما هي وسيلة للتداول السلمي والديمقراطي والدستوري للسلطة والمسؤولية".

في غضون ذلك، استعرض رئيس الوزراء، خلال لقائه رئيس ائتلاف دولة القانون نوري كامل المالكي، مجمل الشؤون العامّة في البلد ومستجدّات الأوضاع السياسية والأمنية، وتأكيد دعم الحكومة في خطواتها التنفيذية على مختلف الأصعدة. 

وأكَّد الجانبان ضرورة إسراع مجلس النواب بإقرار الموازنة العامّة من أجل تمكين الحكومة في تنفيذ البرامج والخطط الخاصة بتوفير الاحتياجات الأساسية، فضلاً عن استكمال متطلبات تنمية القطاعات الأساسية التي وضعتها الحكومة على رأس أولوياتها، والمتعلّقة بالجوانب الاستثمارية والاقتصادية 

والتنموية.