أنواع أفلام الرعب

ثقافة 2023/05/24
...

عفاف مطر



هناك أنواع كثيرة لأفلام الرعب، فهناك رعب نفسي، وهناك رعب جريمة ورعب مستوحى من الأساطير والفلكلور ورعب خيالي وغيره. Film Genre تطلق على أنواع الأفلام وتكون حسب الموضوع أو حسب بعض العناصر التي تجتمع في أكثر من فيلم فيطلق عليها اسم معين.

هذه التصنيفات والأنواع أحيانًاً تدمج أكثر من نوع في الفيلم الواحد مثل الجريمة والخيال العلمي، أو النفسي والظواهر الغريبة... وهكذا، لذا فان هذه الأنواع والتصنيفات ليست جامدة بل تتغير مع مرور الوقت وقد تظهر تصنيفات جديدة في بعض الأوقات حين تطرح أعمال وأفكار جديدة مثل أفلام الألعاب الذهنية التي انتشرت مؤخراً وموجودة بكثرة على منصة نتفليكس مثل المسلسل الكوري الشهير لعبة الحبار. الـ Horror Films باختصار هي الأفلام التي تثير الخوف والاشمئزاز في بعض الأحايين، كأفلام الوحوش والزومبي وأفلام السفاحين والأفلام المبنية على الأساطير الدينية.. الخ.

أفلام الرعب أصبحت تصنيفًاً رئيسًا في السينما بعد فيلم دراكولا عام 1939 وهناك بعض العناصر التي تميز أفلام الرعب عن أفلام الدراما الاجتماعية والكوميدية وغيرها من الأفلام مثل أنَّ الحركة تغلب على المشاهد أكثر من الحوارات، وحركات مفاجئة تثير الخوف وفيها أيضًا رعب ومناظر قتل ودماء وتقطيع الأجساد..الخ.

نأتي الآن إلى أول نوعٍ من أنواع أفلام الرعب وهو Body Horror أي رعب الجسم، وفيه نرى تشويهاً لجسم الإنسان أو ظهور أعراض مخيفة وغريبة عليه أو تحوله لكائن غريب كالزومبي، مثال على ذلك فيلم Grimes Of Future  وفيلم Tusk  الذي تم فيه تحويل البطل إلى حيوان وفي الثمانينيات فيلم Re-Animator  وينتشر هذا النوع كثيراً في الأفلام اليابانية والآسيوية عموماً. النوع الثاني الـ Folk Horror مبني على الفلكلور والقصص الشعبية كأفلام الساحرات والشعوذة ومخاطبة الأرواح...الخ مثال على ذلك فيلم Midsommar وفيلم The Vvitch والفيلم الكوري الشهير The Wailing . الـ Gothic Film أي الرعب القوطي وهو النوع المفضل بالنسبة لي، الفن القوطي كان مشهوراً في العصور الوسطى حيث كانت القصور والمباني تتميز بطابع فني مبهر في أوربا وهناك أدب قوطي وفن قوطي. وعادة أفلام الرعب القوطي تكون في قلاع على قمم جبال وتحت أمطار كثيفة مثل فيلم دراكولا. الـ Natural Horror وهو نوع من الأفلام يعتمد فيها الرعب على الطبيعة كأسماك القرش أو الثعابين والتماسيح والخفافيش، مثل فيلم The Birds للمخرج الكبير Hitchco وفلم Jaws. الـ Supernatural Horror film أي الرعب الخارق للطبيعة مثل أفلام الأشباح والشياطين والمخلوقات الغريبة مثل فيلم The   Exorcist  وفيلم The Omen. الـ Psychological Horror  أي أفلام الغموض والرعب النفسي والذهني وفي هذه النوعية من الأفلام لا يستطيع المشاهد أنْ يتأكد مما يراه إنْ كان حقيقة أو هذا ما يتخيله البطل، مثال على ذلك فيلم The House That Jack Built  وفيلم The Babadook.  الـ Found Footage وهو النوع الذي يقدم لقطات وكأنه تم اكتشافها مؤخراً عبر كاميرا التصوير العادية أو مجموعة من الأشخاص يصورون فيلماً وثائقياً معيناً فيرون ويكتشفون حقائق مخيفة مثل فيلم The Blair Witch Project أو سلسلة أفلام V H S . الـ  Slasher Film  وهي نوعية دموية وغالباً يكون أبطالها من المراهقين ربما أشهرها فيلمThe Scream ، وسلسلة أفلام الهالوين كذلك تشمل أفلام السفاحين وكانت الفترة الذهبية لهذا النوع من الأفلام نهاية السبعينيات وحتى منتصف الثمانينيات. الـ Splatter أي لقطات غنية بقطرات الدم وعادة تكون مليئة بمشاهد تقطيع جسد الإنسان حتى أن الرقابة منعت الكثير منها. الـ Giallo وهذا النوع منتشر أكثر في الأفلام الإيطالية وتكون عادة مستوحاة من الروايات القديمة جداً ذات الأغلفة الصفراء والتي كانت منتشرة في ايطاليا.

الـ Ghost أي أفلام الأشباح كأن تدور أحداث الفيلم في قصر مسكون وأحياناً تجد هناك أفلام أشباح كوميدية. الـ Teen Horror أي رعب المراهقين و الـ Monster Movies  أي أفلام الوحوش كسلسلة أفلام المستذئبون.

ومن الجدير بالذكر أنَّ أفلام الدول الآسيوية ككوريا واندونيسيا واليابان أحياناً  ما تكون أشد رعباً من أفلام هوليوود وكذلك بعض الأفلام التركية التي تركز على موضوع الأرواح والجن.

هذه باختصار أهم أنواع أفلام الرعب وقد يكون من المفيد مشاهدة الأمثلة لتمييز الأنواع عن بعضها.