{آخر حُلم} أفضل سيناريو في مهرجان العودة

الصفحة الاخيرة 2023/05/29
...

 بغداد: نوارة محمد


نال فيلم "آخر حلم" جائزة أفضل سيناريو في مهرجان العودة السينمائي، فلسطين ويناقش الفيلم قضية حرية النساء المفقودة في العاصمة بغداد، ويكشف صناع الفيلم مفاهيم وأيديولوجيات عانى منها عراق ما بعد 2003 والنساء وقمع الحريات في مقدمة التصدع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. 

وفي مواجهة الأزمة لاقى هذا النوع من الإنتاج الفني نجاحاً واسعاً، ففي وقت سابق حاز على جائزة أفضل ثاني فيلم في مهرجان أيام السينما العراقية، وبعد عرضه لأول مرة في مهرجان البحرين السينمائي حظي باهتمام عربي جماهيري كبير. "آخر حلم" للمخرج العراقي ملاك عبد علي، سيناريو حسن شغيدل وتمثيل اياد الطائي وفاطمة أبو هارون وأحمد محمود، وإنتاج دائرة السينما والمسرح.

وأشار حسن شغيدل إلى أنه كتب الفيلم عام 2017 لكن لظروف ما لم ينتج إلا في 2021 وبرغم المحاذير، تناول قضية حساسة لدى النصف البشري الأنثوي"، مضيفاً: "تفاعل الجمهور العربي مع الفيلم ما يدل أن ظروف النساء قد تكون متشابهة في الدول العربية".

ولفت: "في "آخر حلم" وضعت بين يدي الجمهور أحلام الفتيات المسلوبة، وحق العيش بحرية، وممارسة الحب وحمولات جديدة تتطلع إلى غد يحقق المساواة ويخفف الآلام على نصف البشرية الأنثوي".

ويعد المخرج ملاك عبد علي، واحداً ممن انشغلوا بصناعة مشهد سينمائي مغاير في السنوات الأخيرة، من خلال مجموعة من الأفلام، مثل "صور" الحائز على الجائزة الثانية في مهرجان العراق الدولي، 2011 و"كاسيت" الذي نال جائزة أفضل إخراج في "مهرجان الخليج السينمائي" دبي، و"سلايد" و"اسمي مريم"، مبيناً لـ "الصباح" أن السينما العراقية تشهد تغيراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة.