المتحف البغدادي والأغاني التراثيَّة

ثقافة 2023/05/31
...

 بغداد: كاظم لازم 

 تصوير: نهاد العزاوي


ضمن منهاجها الموسيقي والغنائي الاسبوعي، استذكرت فرقة المتحف البغدادي صباح الجمعة الماضي مجموعة من مطربي العراق الراحلين عبر اصوات غنائية بارزة، الحفل الذي حضره عدد كبير من عشاق الغناء العراقي، ومعهم عدد كبير من الأسر البغدادية.

ابتدئ العزف بعدد من المقطوعات الموسيقية لمجموعة من الاغاني التراثية القديمة، ليغني بعدها المطرب يوسف الربيعي مجموعة من الاغاني لمطرب الريف الراحل داخل حسن، والتي غناها في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. 

ثم استذكر المطرب مكصد الحلي الفنان الراحل سعدي الحلي وغنى عددا من أغانيه المعروفة والذي تفاعل معها الجمهور مثل أغنية "يامدلولة" وأغنية "عيوني مساهرات الليل". 

اما مطرب المربعات البغدادية حسين بريسم فقد اعاد للاذهان اللون البغدادي، الذي كاد ينقرض وقدم مجموعة من المربعات البغدادية القديمة، التي كانت منتشرة بأحياء بغداد. 

ولم تخلُ الجلسة من اغاني الطرب السبعيني الذي عشقها الجمهور، فقدم المطرب الشاب فاضل الشمري إحدى أغاني المطرب قحطان العطار. 

رائد المقام العراقي خالد السامرائي والذي استعاد أيقونات مطرب العراق الكبير محمد القبانجي، من خلال عدد من المقامات العراقية مثل: مقام اللامي والبهيرزاوي ومقام الصبا مع عدد من البستات البغدادية، المشرف على الفرقة الموسيقية والغنائية يوسف الربيعي قال عن الحفل إنه "تقليد اسبوعي لاعادة الحياة إلى الأغنية الاصيلة والمتزنة  من خلال استذكار اصوات مطربيها الكبار".

واضاف الربيعي "للأسف غابت هذه الاغاني عن الكثير من شاشات القنوات الفضائية وعن جديد الفرقة قال نستعد وبالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية لإقامة حفل استذكاري للفنان الراحل الكبير عباس جميل، والذي سيقام على قاعة الرباط بمشاركة عدد من المطربين، ومنهم عمار العربي وحسين جبار والمطربة نهلة اضافة إلى اصوات نسائية شبابية".

وسيشارك الفنان يوسف الربيعي بحفل استذكار الفنان عباس جميل من خلال أغنية "ياطبيب اصواب دلالي كلف"، والتي لحنها للفنان الراحل داخل حسن. 

ومن جانب آخر أعلن الربيعي لـ"الصباح" بانهم يستعدون خلال الشهر المقبل لاقامة حفل كبير بمناسبة يوم بغداد. 

الموظفة الحكومية هناء جبار التي حضرت مع عائلتها قالت "لقد مرت سنوات علينا ونحن لم نستمع لهذه الاغاني، التي حفرت في ذاكرتنا لقد كان يوما بغداديا بامتياز، فلقد استمتعنا ومعي العديد من الأسر البغدادية إلى هذه الاغاني الجميلة، التي أتمنى أن تواصل نشاطها".